مجلة الإدارة العامة و القانون و التنمية

Journal of Public Management & Law & Development

Description

تنشر المجلة كافة البحوث، الدراسات والاستقصاءات، التي يتقدم بها أصحابها، وفق معايير الأصالة والاهتمام وسلامة اللغة، واحترام قواعد المنهجية العلمية والبحث الأكاديمي، في مختلف التخصصات المستهدفة بالنشر. وتعطي الأولوية للموضوعات التطبيقية؛ التي تعالج مشكلات حية في الإدارات العمومية، والإسقاطات الواقعية للقانون، وتلك التي تقترح حلولاً عمليةً في شتى فروع التنمية في الجزائر والوطن العربي، بالإضافة إلى عرض أهم التجارب العالمية في تلك المجالات، ومقتضيات الاستفادة منها والاستئناس بنجاحاتها. تتولى المجلة تشخيص الإشكالات في الممارسات الإدارية والقانونية وتلك التي تقتضيها التنمية، بالاستفادة من تجارب المشتغلين في مختلف فروع الإدارة العمومية (مدراء، إطارات، تنفيذيين) بالتزاوج مع مجهودات المنشغلين بحقل الإدارة العمومية والقانون والمهتمين ببحوث التنمية (أعضاء هيئة التدريس، خبراء، طلبة وباحثين)، لذلك تركّز في النشر على المقالات والبحوث المشتركة التي تظهر فيها لمسة الطرفين وتكامل الجهدين. ولأول مرّة في العالم العربي؛ تعتمد المجلة نظام المرافقة المنهجية والإشراف؛ بحيث تكلّف من بين أعضاء هيئة التحرير أو أعضاء هيئتها العلمية للاستشارة والتحكيم، مشرفين على المقالات التي لم تحقّق شروط النشر في العدد الذي يلي الإرسال، تبعاً لتقارير المحكّمين، قصد مرافقتها والإشراف عليها منهجياً، لتأهيلها ورفع جاهزيتها للنّشر في الأعداد اللاحقة، تكريسًا لسياسة المجلة التي تثمّن جهود الباحثين وتعتمد التدريب كمنهج، وتحرص على احترام آجال الخبرة والمصداقية في النشر، وتكريس قواعد الشفافية والعمل الاحترافي.


5

Volumes

7

Numéros

36

Articles


دور الثقافة التنظيمية في تفعيل المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية بعين بوسيف، ولاية المدية.

بلمجاهد فتحي أسامة, 
2024-10-26

الملخص: تعد الثقافة التنظيمية مكونا مهما لأي منظمة أو مؤسسة مهما كان طبيعة نشاطها، فمن أجل تحقيق الأهداف وأداء المهام والوظائف وتوفير الخدمات وإنتاج السلع وتقديمها من أجل إرضاء الزبائن وإشباع حاجات الأشخاص المستفيدين من الخدمات. إن للثقافة التنظيمية مساهمة كبيرة في تفعيل المسؤولية الاجتماعية، وإرساء مبادئها داخل المؤسسات، فأبعاد الثقافة التنظيمية المتمثلة في البعد التنظيمي، والبعد الإداري (القيادي)، والبعد البشري (الإنساني) تعمل على خلق بيئة تنظيمية مناسبة، وخلق نسيج ثقافي يدفع المؤسسة إلى تقبل وإرساء مبادئ المسؤولية الاجتماعية داخلها، وكذلك يساعد المؤسسات على تقديم الخدمات بصورة جيدة ومرضية، وهو ما تم استنتاجه من خلال هذه الدراسة على مؤسسة عمومية استشفائية بعين بوسيف ولاية المدية. Organizational culture is an important component of any organization or institution, whatever the nature of its activity, in order to achieve objectives, perform functions and functions, provide services, produce and deliver goods in order to satisfy customers and satisfy the needs of the beneficiaries. Organizational culture has a great contribution to activating social responsibility and establishing its principles within institutions. Social responsibility within it, which is what was concluded through this study on a public hospital institution in Ain Boucif, state of Medea.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ; أبعاد الثقافة التنظيمية ; المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ; المؤسسة العمومية الإستشفائية.


The impact of applying organizational learning on developing employees' leadership skills, A field study at the Northern Border University, Kingdom of Saudi Arabia

الرباط سمر أحمد, 
2025-01-03

الملخص: This study provides important insights into the significance of organizational learning in developing leadership skills, which can contribute to enhancing institutional performance at Northern Borders University. The study aims to explore the impact of implementing organizational learning on the development of employees' leadership skills at Northern Borders University in the Kingdom of Saudi Arabia. A descriptive analytical methodology was employed, where data were collected from a random sample of university employees. A questionnaire was used as the primary data collection tool, consisting of both closed and open-ended questions to measure the level of organizational learning application and leadership skills among participants. The results showed a strong positive relationship between the application of organizational learning and the development of employees' leadership skills. The study also confirmed that a supportive learning environment and increased training opportunities lead to improved leadership skills, positively reflecting on job performance تقدم هذه الدراسة رؤى مهمة حول أهمية التعلم التنظيمي في تطوير المهارات القيادية، مما يمكن أن يسهم في تحسين الأداء المؤسسي في جامعة الحدود الشمالية، حيث تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف أثر تطبيق التعلم التنظيمي على تنمية المهارات القيادية للموظفين في جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، وقد تمت الدراسة باستخدام منهجية وصفية تحليلية، حيث تم جمع البيانات من عينة عشوائية من الموظفين في الجامعة، استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، حيث تضمنت أسئلة مغلقة ومفتوحة تقيس مستوى تطبيق التعلم التنظيمي ومهارات القيادة لدى المشاركين، حيث أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية قوية بين تطبيق التعلم التنظيمي وتنمية المهارات القيادية للموظفين. كما أكدت الدراسة أن بيئة التعلم الداعمة وزيادة فرص التدريب تؤدي إلى تحسين المهارات القيادية، مما ينعكس إيجاباً على الأداء الوظيفي.

الكلمات المفتاحية: Organizational Learning ; Leadership Skills ; Employee Development ; Job Performance ; Organizational Culture


Analysis of the Impact of Continuous and Traditional Evaluation Methods on Job Performance Levels Among Employees in Saudi Organizations

الرويلي نايف فوزي, 
2025-01-17

الملخص: Understanding how evaluation methods affect job performance is important, especially in Saudi organizations, where both ongoing and traditional assessment methods are used, this study aimed to explore the impact of continuous and traditional appraisal methods on employee performance in Saudi organizations. This was done using a quantitative analysis approach, where data were collected from a sample of 284 employees from different sectors of business organizations by developing a customized questionnaire. The data collected were analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS). By testing four main hypotheses, the results revealed that continuous appraisal has a positive and statistically significant impact on job performance, while traditional appraisal did not show a high impact despite its presence. In addition, no statistically significant differences in job performance were detected based on gender. These findings provide useful practical implications for managers in Saudi companies who want to enhance employee productivity by changing their performance appraisal systems. It also provides additional real-world evidence on the effectiveness of these appraisal methods in Saudi business organizations. إن فهم كيفية تأثير أساليب التقييم على أداء الوظيفة أمر مهم، وخاصة في المنظمات السعودية، حيث يتم استخدام أساليب التقييم المستمرة والتقليدية، وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير أساليب التقييم المستمرة والتقليدية على أداء الموظفين في المنظمات السعودية. وقد تم ذلك باستخدام نهج التحليل الكمي، حيث تم جمع البيانات من عينة من 284 موظفًا من قطاعات مختلفة من منظمات الأعمال من خلال تطوير استبيان مخصص. وتم تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). ومن خلال اختبار أربع فرضيات رئيسية، كشفت النتائج أن التقييم المستمر له تأثير إيجابي وإحصائي كبير على أداء الوظيفة، في حين لم يظهر التقييم التقليدي تأثيرًا كبيرًا على الرغم من وجوده. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم الكشف عن أي فروق ذات دلالة إحصائية في أداء الوظيفة بناءً على الجنس. توفر هذه النتائج آثارًا عملية مفيدة للمديرين في الشركات السعودية الذين يرغبون في تعزيز إنتاجية الموظفين من خلال تغيير أنظمة تقييم الأداء الخاصة بهم. كما تقدم أدلة إضافية من العالم الحقيقي حول فعالية أساليب التقييم هذه في منظمات الأعمال السعودية.

الكلمات المفتاحية: Continuous assessment ; traditional assessment ; job performance ; business organizations ; performance evaluation


The Role of Leadership Support in Driving Employee Engagement through a Culture of Sustainability: A Study of Participation in Institutional Sustainability Initiatives in Algerian Universities

بن عروس جمال,  هيمة نادية, 
2025-01-29

الملخص: This study examines the attitude of leadership support in improving employee engagement through the mediating effect of sustainability culture by focusing on participation in institutional sustainability initiatives within Saudi universities. The study uses a quantitative research approach. Data were collected from faculty members and administrative staff of selected universities in Saudi Arabia. The sample size was 470 individuals. Quantitative records were analyzed using structural equation modeling (SEM) and SPSS to explore the relationships between leadership support, sustainability culture, and employee engagement. The effects indicate that attitudes significantly influence employee engagement, with sustainability culture emerging as an important mediator. The results also highlight the importance of leader-led sustainability projects in better education institutions and provide real-world results for promoting a culture of sustainability to enhance employee engagement. These findings contribute to the evolving literature on sustainability in better education and offer practical implications for university administrators and policymakers. تناول هذه الدراسة دور دعم القيادة في تحسين مشاركة الموظفين من خلال التأثير الوسيط لثقافة الاستدامة، مع التركيز على المشاركة في المبادرات المؤسسية للاستدامة داخل الجامعات الجزائربة. تستخدم الدراسة منهجية بحث كمية، حيث تم جمع البيانات من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين في جامعات مختارة في الجزائر. بلغ حجم العينة 470 فردًا. تم تحليل السجلات الكمية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) وبرنامج SPSS لاستكشاف العلاقات بين دعم القيادة، وثقافة الاستدامة، ومشاركة الموظفين. تشير النتائج إلى أن المواقف تؤثر بشكل كبير على مشاركة الموظفين، حيث تظهر ثقافة الاستدامة كوسيط مهم. كما تسلط النتائج الضوء على أهمية المشاريع المستدامة التي يقودها القادة في تحسين المؤسسات التعليمية، وتقدم نتائج واقعية لتعزيز ثقافة الاستدامة لتعزيز مشاركة الموظفين. تسهم هذه النتائج في الأدبيات المتطورة حول الاستدامة في التعليم العالي وتقدم تداعيات عملية للمديرين الجامعيين وصانعي السياسات.

الكلمات المفتاحية: Leadership Support ; Employee Engagement ; Sustainability Culture ; Institutional Sustainability Initiatives ; Sustainability in Higher Education


مدى إمكانية تطبيق القانون الدولي الإنساني على الاستخدامات العسكرية للذكاء الاصطناعي "دراسة تحليلية"

صالح الوهيبي إعتصام العبد, 
2025-02-02

الملخص: تسعى الدراسة إلى بيان مفهوم أسلحة الذكاء الاصطناعي ومشروعية استخداماتها العسكرية، حيث أصبحت هذه الأسلحة من أهم سمات الحروب الحديثة. وتهدف الدراسة أيضًا إلى تسليط الضوء على مدى إمكانية تطبيق القانون الدولي الإنساني على استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التسليح العسكري. فمع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، فإنه يثبت بشكل متزايد الإمكانات الكامنة لتغيير توازن القوى العالمي والاستقرار الاستراتيجي، حيث أصبح استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال التسليح العسكري فيما يُعرف بـ "الأسلحة ذاتية التشغيل" لها تأثيراتها الواقعية في النزاعات المسلحة، وهو ما يضفي تحولًا كبيرًا في مجال سير النزاعات المسلحة، حيث ستتحول الحروب التقليدية إلى حروب ذكية تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي. الأمر الذي سيشكل "معضلة أمنية" كبرى في مجال العلاقات الدولية المعاصرة، فالاستخدام غير القانوني للأسلحة ذاتية التشغيل سيلحق أضرارًا أمنية خطيرة بالمجتمع الدولي، ومن هنا كان لابد من تضافر الجهود الدولية نحو تقييد صنع واستخدام تلك الأسلحة بحيث لا تتعارض مع القانون الدولي الإنساني. The study seeks to clarify the concept of artificial intelligence weapons and the legitimacy of their military uses, as these weapons have become one of the most important features of modern wars. The study also aims to shed light on the extent to which international humanitarian law can be applied to the use of artificial intelligence in the field of military armament. As artificial intelligence continues to develop, it is increasingly demonstrating the potential to change the global balance of power and strategic stability, as the use of artificial intelligence technology in the field of military armament in what is known as “autonomous weapons” has real-world effects in armed conflicts, which adds a major shift in The field of conduct of armed conflicts, Where traditional wars will turn into smart wars based on artificial intelligence applications. This will constitute a major “security dilemma” in the field of contemporary international relations, as the illegal use of autonomous weapons will cause serious security damage to the international community, and hence it is necessary to concerted international efforts to restrict the manufacture and use of these weapons so that they do not conflict with international humanitarian law.

الكلمات المفتاحية: القانون الدولي الإنساني ; الذكاء الاصطناعي ; الأسلحة ذاتية التشعيل



Les 10 articles les plus téléchargés