مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 385-405
2019-06-30
الكاتب : حلموس الامين .
تعد المعرفة والخبرة أساس الإدارة بالمنظمات عموما فهما يعدان الآن من أصول المنظمة الرئيسية، لذلك فإن إدارة هاته المعرفة من شأنه أن يزيد من قدرات وكفاءات عامليها، وكذا يزيد من قدرتها المالية وقيمتها وتحقيقها لمزايا تنافسية، خاصة مع التطور السريع والتغييرات التي تشهدها البيئة المحيطة بها ما يلزمها ضرورة التأقلم معها ومسايرتها ولعل الجودة عامل أساسي لديمومتها. لذلك هدفت دراستي إلى دراسة عمليات إدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة وتطبيق المعرفة) وإظهار دورها في إيجاد وتعزيز الجودة عند أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في جامعة عمار ثليجي بالأغواط، وذلك من خلال استطلاع أراء بعض الأساتذة العاملين ضمن الكلية من خلال استبانه للدراسة وقد تم استخدام برنامج SPSS لاختبار الفرضيات لاختبار الفرضيات بالاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية وقد توصلت لمجموعة من النتائج أهمها: أن لعمليات إدارة المعرفة دور في إيجاد وتعزيز الجودة وهدا ما يفسره معامل التحديد ا R²لذي جاء مساويا لـ: 0.424 ما يشير إلى أن عمليات إدارة المعرفة تفسر ما مقداره 42.4% % من المتغير التابع الجودة خاصة لما يتعلق الأمر بتطبيق المعرفة.
المعرفة;ادارة المعرفة;الجودة
صليحة رقاد
.
ص 133-170.
فرحون نوال
.
قرين ربيع
.
ص 407-425.
قديد فوزية
.
زروخي فيروز
.
العربي نعيمة
.
ص 103-117.