دراسات نفسية وتربوية
Volume 12, Numéro 2, Pages 121-138
2019-06-30
الكاتب : سمير جوهاري .
هدفت الدراسة إلى التعرف على نوع وطبيعة العلاقة الارتباطية بين العنف في الوسط المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمتوسطة عبد الرزاق العيدي بلدية قصر الأبطال(سطيف)، والتي أجريت على عينة عشوائية طبقية حجمها 83 تلميذ وتلميذة، وكان المنهج المستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وكانت أداة جمع البيانات هي مقياس سلوكات العنف للباحث الفرنسي Pierre Coslin (1997) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وكشف نقاط التلاميذ للفصل الثاني للسنة الدراسية 2017/2018، وتمت معالجة البيانات عن طريق برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، وكانت النتائج المتوصل لها كما يلي: - توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية سالبة وضعيفة بين العنف في الوسط المدرسي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بين الذكور والإناث ولصالح الذكور.
العنف في الوسط المدرسي، التحصيل الدراسي، التعليم المتوسط، التلميذ.
رحمون محمد
.
غربي صباح
.
ص 29-42.
بوراس هوارية
.
رويم فايزة
.
ص 463-478.
مغار عبد الوهاب
.
ص 261-273.
مصطفى مباركة
.
قريشي عبدالكريم
.
ص 839-854.