الحوار الفكري
Volume 14, Numéro 1, Pages 251-285
2019-06-21

الإعلان التلفزيوني وقيم الأسرة الجزائرية دراسة تحليلية لعينة من الإعلانات التلفزيونية على قناة "الشروق تي في"

الكاتب : عائشة كريكط .

الملخص

إن الإعلان اليوم في عصر العولمة لم يعد فقط وسيلة لإغراء الزبائن بمختلف المنتجات والخدمات بل أيضا وسيلة لإظهار المثل الاجتماعية وطرق التعامل في إطار ما يسمى بالنموذج المقبول اجتماعيا وهذا ما تحاول الدراسة الوقوف عنده من خلال تشخيص الواقع القيمي في الإعلان الجزائري في ضوء اقتصاد العولمة بمبادئه الجديدة خاصة مع التغير الاجتماعي الذي أوقعه في ثنائية الأصالة والمعاصرة لهذا فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي (المنهج المسحي) ممثلا بأداة تحليل المحتوى كأداة الدراسة لتحليل 10 إعلانات في الفترة الممتدة بين 06/01/2015 و 31/03/2015 .توصلت الدراسة إلى أن الإعلان الجزائري المعروض على قناة الشروق يواكب التغير ألقيمي في الأسرة الجزائرية مع محدودية الموازنة بين ما هو تقليدي ومعاصر، هذا وتميزت القيم المتضمنة باتجاهها الايجابي وهذا يظهر جيدا في القيم الاجتماعية مقارنة بباقي القيم ، في حين كانت القيم المادية في اتجاه سلبي The advertising today in the âge of globalisation is not Just a means to lure customers various products and services, but also a means to show the social ideals and ways This is what the study is trying to identify through the diagnosis of fact value in the Algerian advertising particularly with social change caused by the dualism of authenticity and modernity. This study has adopted the descriptive approach represented by the tool of the content analysis to analyze 10 ads in the period between 06/01/2015 and 31/03/2015 . The study found that the algerian advertising showed in Echorouk channel kept pace with the changing value in the algerian family with limited balance between what is contemporary and traditional, social values are positive compared to the rest of the values, while the material values is are negative .

الكلمات المفتاحية

الإعلان،الإعلان التلفزيوني، القيم، الأسرة الجزائرية