مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 28-42
2019-06-18
الكاتب : يحيى أحلام .
تهدف الدراسة الى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف - المسيلة نحو المرافقة البيداغوجية، وكذا التعرف فيما إذا كانت هناك فروقا دالة إحصائيا في اتجاهات أفراد عينة الدراسة تبعا للمتغيرات: الجنس، سنوات العمل، التخصص والدرجة العلمية، متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وقد تكونت عينة الدراسة من 50 أستاذا وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. ولجمع البيانات تم بناء استبيان لهذا الغرض تكون من 27 عبارة تقيس في مجملها اتجاهات اعضاء هيئة التدريس نحو المرافقة البيداغوجية. ، حيث بلغ عدد النسخ الموزعة 70 نسخة والمستردة 50 نسخة بنسبة استجابة (71.42%). وقد تم استخدام الأدوات الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (ت) للفروق بين عينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) وقد أظهرت النتائج: لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المسيلة اتجاهات ايجابية نحو المرافقة البيداغوجية. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات اعضاء هيئة التدريس بجامعة المسيلة تعزى لمتغيرات الجنس التخصص، الخبرة والدرجة العلمية.
الاتجاهات؛ أعضاء هيئة التدريس؛ المرافقة البيداغوجية
أحمد محمد أحمد قمر مجذوب
.
ص 213-232.
قانة حسين
.
علي عبد الله
.
ص 683-693.
حلاب خضرة
.
مام عواطف
.
ص 77-90.