الإشعاع
Volume 6, Numéro 1, Pages 145-167
2019-06-03
الكاتب : منال بوعافية .
يتعلم الفرد التّعبير الشفهـي قبل الكتـابة، إذ يتواصل مع أفراد بيئته بلغة شفهيـة، فاللغـة منطوقة قبل أنّ تكون مكتوبـة، مستغلا أثناء تواصله خصـائص التّعبير الشفهي " كالنّبر والتنّغيم " مما يسـاعده على إيصال المعنى بدقة ووضوح، ونظرا لأهمية التّواصل في حياة الفرد على الصعيدين المدرسي والاجتماعي فقد سعت المناهج الجزائرية الحديثة إلى العناية بالتّعبير وأولت مكانة هامة للمنطوق، حيث ركزت على وضع المتعلم في وضعيات استماع تسعى إلى تنمية قدرته على فهم المنطوق وإنتاجه ثم التّواصل، ليكون ذلك منطلقا لبقية النشاطات اللغوية، كل ذلك باعتماد طرائق التدريس الحديثة ( المقاربة التّواصليّة والنّصيّة ) واستثمار خصائصها للوصول للأهداف المنشودة. the person learns oral expression before writing, communicating with the members of his or her environment in oral language. Language is spoken before it is written, exploiting the characteristics of oral expression such as "penance and toning", which helps to communicate the meaning accurately and clearly. The modern Algerian curriculum sought to take care of the expression and gave an important place to the operative. It focused on the learner's position in listening situations that seek to develop his ability to understand and produce the work, and then to communicate as a starting point for the rest of the language activities. The modern (approach communicative and textual) and investment properties to reach the desired goals.
: Communication Approach - Textual Approach, Audio Text, Oral Expression. المقاربة التّواصليّة – المقاربة النّصيّة، النّص المسموع، التّعبير الشفهي
عبد الرزاق المجدوب القاضي
.
ص 144-158.
الزهرة عدار
.
ص 257-282.
شاوي راوية
.
بن قيراط حنان
.
ص 64-77.
مزاري بودربالة
.
يونسي محمد
.
ص 68-79.
بدر الدين قنيول
.
نبيل منصوري
.
ص 91-105.