دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 24, Pages 84-88
2016-09-15
الكاتب : عماري علال . عيسى رأس الماء .
الملخص: تعتبر السينما الكولونيالية في الجزائر، من بين أهم القضايا النّقدية التي أسالت الحبر لدى كثير من النّقاد والباحثين ، كونها تمثل نقطة وصل بين الماضي والحاضر ، من خلال تعريتها للحقائق التّاريخية المغيّبة بقصد أو عن غير قصد ،عن واقع المجتمع الجزائري وكذا الإيديولوجيات السياسية والثّقافية المتّبعة من قبل فرنسا ، في الفترة ما بين 1830 و 1962 ، ولعلّ الدّارس لهذا النّوع من السينما في الجزائر إبّان تلك الحقبة من الزمن، يدرك تمام المعرفة ، فظاعة ما ارتكبته الأيادي الفرنسية الغاشمة في حقّ شعب أعزل، كافح وناضل من أجل نيل حريته واستقلاله . Abstract: The colonial cinema in Algeria, which has been researched thoroughly by a lot of critics and researchers, is considered as one of the most important criticism issues it represents a link between the past and the present. In fact, this type of cinema helped people to discover the historical facts that were hidden intentionally or unintentionally. Those who investigate this type of cinema in Algeria during the colonial period will certainly realize the horror of the French hands against unarmed people who fought for their freedom and independence.
السينما، الخطاب، الجزائر، الكولونيالية، فرنسا، النّقد، الواقع، الإيديولوجيا، الثورة، الاستقلال. Cinema, Speech, Algeria, Colonial, France, Criticism, Reality, Ideology, Revolution, Independence
سعدي نورالدين
.
يعلى فروق
.
ص 787-812.
بغزو جلال
.
بوعامر أصالة بلسم
.
ص 72-95.
بن مالك سيدي محمّد
.
ص 01-12.