مجلة العلوم الانسانية
Volume 18, Numéro 2, Pages 121-143
2018-12-31
الكاتب : عادل بومجان . جوهرة أقطي . خالد الوافي .
هدفت الدراسة إلى اختبار أثر جودة الحياة الوظيفية من حيث (التكوين، العمل الجماعي، الحوافز والمكافآت، خصائص المنصب، المشاركة في اتخاذ القرار، والظروف المادية للعمل) على أداء الأستاذ الجامعي من حيث (جودة الخدمة، المهارات، السلوك الإبداعي، وكمية العمل) في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة بسكرة. وباستخدام استبيان تم توزيعه على عينة ميسرة مكونة من 01أستاذ. وأكدت نتائج الدراسة أن كل من خصائص المنصب والعمل الجماعي له أثر إيجابي مباشر على أداء الأستاذ بينما كل من التكوين، ظروف العمل المادية، الأجور والمكافآت، والمشاركة في اتخاذ القرار ليس له أثر مباشر على الأداء الوظيفي للأستاذ This study aimed at investigating the impact of work life quality in term of (training, team work, rewards and incentives, job characteristics, participate in decision making, work tangible conditions) on job performance in term of (services quality, skills, innovation behavior, and work quantity) at faculty of science technology on the BISKR university. The researchers used a questionnaire as tool to gather a primary data and it distributed to 90 university’s professors as a convenience sample. In additional the study assured that both job characteristics and team work have a positive direct effect on job performance. Whereas the training, rewards and incentives, participate in decision making, work tangible conditions have not direct effect on job performance
جودة، حياة وظيفية، أداء وظيفي، اتخاذ القرار، جامعة بسكرة
خالفي خالد
.
بوكدرون يوسف
.
ص 10-32.
موسي عبد الناصر
.
قريشي محمد
.
ص 87-100.
صالح براهيم ام الشيخ
.
زروخي فيروز
.
ص 103-125.
بن موسى محمد
.
هصك قويدر عبد الوهاب
.
ضيف أحمد
.
ص 9-23.
ججيق زكية
.
زروخي فيروز
.
فلاق صليحة
.
ص 5-20.