Revue Des Sciences Humaines
Volume 13, Numéro 2, Pages 7-31
2002-12-31
الكاتب : الشعيل بن هويشل . خطايبة عبد الله محمد .
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس للمهارات التدريسية الأساسية، وحاجتهم لتطويرها من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في تخصصات الماجستير، والدبلوم العام ودبلوم الإدارة والإشراف، ولتحديد أهداف هذه الدراسة، تم استخدام أداة مكونة من (38) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي التخطيط، وعرض المادة، وتنظيم الوقت والمكان، والاتصال مع المتعلمين، والتقويم، واستخدام مقياس ليكرت خماسي التدريج. أما مجتمع الدراسة فتكون من جميع طلبة الدراسات العليا بالكلية المسجلين عام 2000/2001م، وتكونت عينة الدراسة من (130) طالبا وطالبة في مراحل الماجستير والدبلوم العام ودبلوم الإشراف والتوجيه. وتم استخدام معامل كرونباخ – ألفا للاتساق الداخلي فوجد 0,968 على مقياس ممارسة المهارات، و 0,981على مقياس الحاجة للتدريب على المهارة. وأظهرت نتائج الدراسة انخفاضا في تقديرات الطلبة على أداء أعضاء هيئة التدريس خاصة في مجال التقويم، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأداء الطلبة تعزى لمتغيرات التخصص في الماجستير، والتخصص في مرحلتي الدبلوم والماجستير، وتبعا لمعدلاتهم في مرحلة الماجستير. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة عقد ورش عمل مستمرة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، والتدرب على كيفية تطوير أداء فيما يتعلق بتقويم طلبة الدراسات العليا.
المهارات التدريسية ; هيئة التدريس ;كلية التربية بجامعة السلطان قابوس ; طلبة الدراسات العليا
جناد عبدالوهاب
.
ص 49-72.
الخروصي حسين
.
الذهلي ربيع
.
ص 237-266.
الهواري خويلدي
.
عبد اللطيف شنيني
.
ص 47-66.
الصقر أحمد بن محمد
.
ص 109-135.
الرخوصي رحمة بنت محمد
.
الصقري محمد بن ناصر
.
المسكري عزة بنت أحمد
.
الخروصي حسين بن علي
.
ص 56-74.