دراسات اقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 222-238
2013-04-01
الكاتب : عبد الرحمان رايس .
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم ردود أفعال المستهلكين الأولى بعد استخدامهم الفعلي وتجريبهم للخدمات المبتكرة التي رافقت تسويق الجيل الثالث من الهاتف النقال في الجزائر. وهذا يسمح بقياس الفجوة بين الإدراكات والتوقعات ؛ التي تعد من أبرز المؤشرات المستخدمة في نماذج تقييم جودة الخدمات. وقد تم الاعتماد على عينة من المستهلكين في ولاية قسنطينة ، إذ أن خدمات المتعاملين الثلاث لا تشترك في تواجدها مجتمعة خلال السنة الأولى لتقديم العروض إلا في أربع ولايات فقط: العاصمة، وهران، ورقلة وقسنطينة. ومن خلال تحليل نتائج الاستبيان، فإن تقييم أفراد العينة لجودة الخدمات الفعلية كان بالحكم على أنها -عموما- متوسطة. وهذا يعكس اهتمام المتعاملين بأبعاد الجودة إلى حد ما، واتساع الفجوة بين العروض والتوقعات خلال العام الأول من الانطلاق، مما يفتح المجال للمزيد من المنافسة وضرورة تبني المؤسسات للتحسين المستمر، كتنويع العروض وخفض الأسعار. Résumé: Cette étude a pour but d’évaluer les premières réactions des consommateurs après leurs utilisations réelles et l’essai des services innovants qui accompagnaient le marketing de troisième génération de téléphone mobile en Algérie. Ceci, permet de mesurer l’écart entre les perceptions et les prévisions, qui se considère comme l’un des plus importants indices utilisés dans les modèles d’évaluation du qualité de services. Nous avons pris comme échantillon des consommateurs à Constantine, car les services des trois opérateurs ne se trouvent ensemble durant l’année première de la présentation des offres que dans quatre wilayas : Alger, Oran, Ouargla et Constantine. D’après l’analyse des résultats du questionnaire, la qualité des services réels selon les individus de l’échantillon était généralement moyenne.
تقييم جودة خدمة الجيل الثالث من الهاتف النقال في الجزائر دراسة استطلاعية حول ردود أفعال المستهلكين الأولى تجاه الابتكارات المطروحة في ولاية قسنطينة
رايس عبد الرحمان
.
ص 139-154.
بوسالم أبوبكر
.
بوبكر ياسين
.
ص 559-578.
حاجي الحسين
.
عابي خليدة
.
ص 331-350.