مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 2, Numéro 7, Pages 31-52
2014-09-01
الكاتب : نجوى منصوري .
لقد أصبح التصور الراهن لحقيقة الكتابة الأدبية وهوية النص الإبداعي منفذا مهما لتعدد الرؤى النقدية وتوسع مجالات التأويل والبحث عن المستويات البنائية المكافئة لتألق النص وانزياحه عن النماذج التقليدية، ولعل الرواية الجديدة المنشغلة بكينونة الحداثة وأسئلة التغيير المتعلقة بالنص الإبداعي ، شكلت المنحى الكتابي الممثل للمرحلة الراهنة للإبداع، باعتبارها النص الذي أبدى نجاحه في الممارسة التجريبية، والتجديد في الطرائق السردية وخلق صيغ مبتكرة في التعبير الروائي الجديد. من هنا تهدف الدراسة إلى بيان قدرة النص الروائي الثوري لزهور ونيسي على التجديد في طرائق أسلوبية الخطاب عن طريق التخييل السردي وفاعلية البنى السردية في الخطاب من أمثلة البنية الزمانية والبنية المكانية والرؤية السردية .
فاعلية؛ التخييل؛ الخطاب؛ الروائي؛ زهور ونيسي ؛ الرؤية؛ السردية، البنية ؛ الزمكانية
عباسي الدراجي
.
زين خديجة
.
ص 219-234.
مهنى زكية
.
ص 1330-1340.
يمينة عجناك بشي
.
ص 155-168.