مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 1, Pages 63-81
2019-02-10
الكاتب : بوعزة طيبي .
تسعى هذه الورقة للبحث في الأساليب السَّرديَّة التي يُمكن لقصيدة النَّثر الجزائريَّة أن تستعيرها من الأجناس الأدبيَّة الأخرى والسَّرديَّة منها على وجه الخصوص، باعتباره (السَّرد) من أهم المواضيع التي تُعنى بها الشِّعرية الحديثة خاصة ما تعلَّق بالقوانين الدَّاخلية للأجناس الأدبيَّة والنُظُم والأُطُر التي تحكمها والقواعد التي تُوجِّه أبنيتها، فأضحى يشكِّل معيارا تجنيسيا يميِّز الأجناس الأدبيَّة السَّرديَّة عن غيرها، غير أنَّ الكتابات الشعريَّة المعاصرة عمدت إلى توظيف السَّرد في أبنيتها الشعريَّة ما أزاح فكرة ارتباطه بالنَّثر دون الشعر، وعليه سنحاول فيما يلي الوقوف على البناء السَّردي في قصيدة النَّثر الجزائريَّة وتجليَّاته، بعيدا عن الإشكاليات التي تثيرها كقضيَّة التَّجنيس الأدبي والإيقاع الدَّاخلي...
السَّرد، قصيدة النَّثر، أحلام مستغانمي، وجبة حبٍ باردة.
آيت حمو سكورة
.
شريفي فاطمة
.
ص 231-248.
فتيحة شفيري
.
ص 48-59.
فتيحة شفيري
.
ص 96-108.
فايزة طالب . فايزة طالب
.
ص 1-9.