مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 4, Pages 55-73
2018-12-31

أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال Sos في محافظة بيت لحم

الكاتب : أستاذ دكتور محمد أحمد شاهين . أستاذ سمر صباح .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال SOS في بيت لحم، واستخدم المنهج شبه التجريبي، من خلال عينة ضمت (30) طفلاً وطفلة، قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. صمم لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الإرشاد باللعب والفن، وطبق على المجموعة التجريبية، في (12) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً، مدة كل منها (75) دقيقة. أظهرت النتائج أثر البرنامج الإرشادي المطبق في خفض السلوك العدواني وأبعاده لدى الأطفال، ودعم ذلك قيمة حجم الأثر من خلال مربع إيتا (η^2 ) إذ بلغت على الدرجة الكلية (0.93)، كما بينت النتائج من خلال القياس التتبعي استمرارية الأثر للبرنامج الإرشادي. Abstract The study aimed to identify the impact of a counseling program based on play and art in reducing the aggressive behavior among the children of SOS village in Bethlehem Governorate. The semi-experimental approach was used working with a sample of (30) males and females. Two groups were designated, the experimental and the control group. A counseling program was developed for the purpose of the study based on play and art, applied to the experimental group in (12) sessions. The results indicated the impact of the counseling program and its continuity on reducing the aggressive child behavior, and the value of the effect size (η ^ 2), reached (0.93). Keywords: counseling program, aggressive behavior, play, art, SOS children's.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي، السلوك العدواني، اللعب، الفن، قرية الأطفال Keywords: counseling program, aggressive behavior, play, art, SOS children's.