مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 19-33
2018-10-27
الكاتب : اولادحيمودة جمعة . شيبوط لخضر .
تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح العلاقة بين التفاعل الصفي ودافعية التعلم الطلاب آخذين بعين الاعتبار أنواع التفاعل وأشكاله بشقيه اللفظي وغير اللفظي وأثر كل منهما على تعلم الطلاب . للتحقق من أهداف الدراسة ’ استخدمنا مقياس الدافعية للتعلم ، واستبيان يقيس التفاعل الصفي بين الطلاب ومدرسي مادة الرياضيات. اعتمدت الدراسة على عينة قوامها 30طالب وطالبة من المستوى النهائي فكلها اختيرت من متقنة بمسعد ، على أساس التساؤل الرئيسي لدراستنا. هل هناك علاقة بين التفاعل الصفي ودافعية التعلم لديهم؟ وأربع فرضيات جزئية هي : 1- توجد علاقة ارتباطيه بين الحوار ودافعية التعلم لدى طلاب الثالثة ثانوي. 2-توجد علاقة ارتباطيه بين التواصل غير اللفظي للأستاذ ودافعية التعلم لدى طلاب الثالثة ثانوي. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التفاعل الصفي . 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في دافعية التعلم. وقد خلصت الدراسة إلى: 1. أن هناك علاقة ارتباطيه طردية بين الحوار ودافعية التعلم فكلما زادت المناقشة والمشاركة في الصف كلما زادت دافعية الطلاب. 2. أن هناك أيضا علاقة ارتباطيه بين الإشارات والإيماءات غير اللفظية التي يستخدمها المدرس مع الطلاب أثناء تدريسه ودافعية التعلم لديهم . 3. عدم وجود فروق بين الطلبة والطالبات في التفاعل الصفي . 4. عدم وجود فروق بين الطلبة والطالبات في دافعية التعلم.
التفاعل الصفي -الدافعية لللتـعـلم
عيسى مزارة
.
عبد القادر ونوقي
.
ص 195-200.
شيبوط لخضر
.
خاضر عبد القادر
.
ص 34-49.