مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 230-247
2017-12-01
الكاتب : حسين خطاب .
تهدف الدراســـة الى إلقاء الضوء على ظاهرة الإدمان على الإنترنت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الجزائر وجامعة تيزي وزو، وانطلقت الدراســــــة من سؤال عام والمتمثل في إشكالية وجود علاقة بين الإدمان على الإنترنت والتحصيل الدراسي؟ بلغت عينة الدراسة (200) طالباً وطالبة، من تخصصات علمية وأدبية متعددة ومختلفة، واعتمد فيها على المنهج الوصفي التحليلي وكانت أدوات الدراســــة عبارة عن: مقياس للإدمان على الانترنت من إعداد وبناء الباحث بالاستعانة على مجموعة من مقاييس الإدمان على الإنترنت، أما التحصيل الدراسي فيشمل العلامات النهائية التي يتحصل عليها الطالب الجامعي في نهاية السنة الجامعية، تم صياغة فرضيات الدراســة على النحو التالي: 1- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الإنترنت والتحصيل الدراسي لدى العينة المدروسة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان على الإنترنت لدى العينة تبعاً لمتغير التخصص. وقد تم إختبار الفرضيات بإستخدام نظام الـ(SPSS) وأسفرت النتائج على أنه: 1-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الإنترنت والتحصيل الدراسي لدى العينة المدروسة. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان على الإنترنت لدى العينة تبعاً لمتغير التخصص.
الأنترنت الشباب الجامعي إدمان الأنترنت التحصيل الدراسي
أمعوش سيلية
.
مقدم صافية
.
ص 332-348.
مسعودي لويزة
.
ص 539-558.
خابط ليلية
.
برجي مليكة
.
ص 07-26.
زريوح نبهات صليحة
.
شكراوي عبد القادر فتحية
.
ص 185-208.
مزياني كريمة
.
طالح نصيرة
.
ص 103-114.