مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 4, Pages 230-247
2017-12-01

إدمان الإنترنت عند الطلبة الجامعين وعلاقته بالتحصيل ‏الدراسي دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة ‏الجزائر02 و جامعة تيزي وزو

الكاتب : حسين خطاب .

الملخص

‏ تهدف الدراســـة الى إلقاء الضوء على ظاهرة الإدمان على الإنترنت ‏وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة ‏الجزائر وجامعة تيزي وزو، وانطلقت الدراســــــة من سؤال عام والمتمثل ‏في إشكالية وجود علاقة بين الإدمان على الإنترنت والتحصيل الدراسي؟ ‏ ‏ بلغت عينة‎ ‎الدراسة (200) طالباً وطالبة، من تخصصات علمية ‏وأدبية متعددة ومختلفة، واعتمد فيها على المنهج الوصفي التحليلي وكانت ‏أدوات الدراســــة عبارة عن: مقياس للإدمان على الانترنت من إعداد ‏وبناء الباحث بالاستعانة على مجموعة من مقاييس الإدمان على الإنترنت، ‏أما التحصيل الدراسي فيشمل العلامات النهائية التي يتحصل عليها الطالب ‏الجامعي في نهاية السنة الجامعية، تم صياغة فرضيات الدراســة على ‏النحو التالي: ‏ ‏1-‏ لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الإنترنت ‏والتحصيل الدراسي لدى العينة المدروسة. ‏ ‏2-‏ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان على الإنترنت لدى ‏العينة تبعاً لمتغير التخصص.‏ ‏ وقد تم إختبار الفرضيات بإستخدام نظام الـ(‏SPSS‏) وأسفرت النتائج ‏على أنه:‏ ‏1-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإدمان على الإنترنت ‏والتحصيل الدراسي لدى العينة المدروسة. ‏ ‏2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإدمان على الإنترنت لدى العينة ‏تبعاً لمتغير التخصص.‏

الكلمات المفتاحية

الأنترنت الشباب الجامعي إدمان الأنترنت التحصيل الدراسي