مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 79-91
2017-09-01

أثر استخدام الرقمنة في الرفع من درجة التحصيل ‏الدراسي‎ ‎‏ لدى الطالب

الكاتب : نصر الله بوحميدة .

الملخص

‎ ‎لقد كثر الحديث عن ضرورة إدماج الرقمنة في الصف التربوي بغية ‏تجويد أداء الطالب، ومن ثمّ رفع فرص النجاح لديه. الحقل التربوي شهد ‏دراسات عدة تناولت الموضوع ذاته، للكشف عن الأثر الناتج عن عملية ‏إدماج الرقمنة على الطالب بشكل خاص والعملية التعلّمية التعليمية بشكل ‏عام؛ وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أنّ عملية إدماج الرقمنة في العملية ‏التعليمية، له العديد من الفوائد خاصة على مستوى التحصيل المعرفي ‏للطالب. كما أنه من خلال تجارب دولية رائدة في مجال الرقمنة، التي ‏رأت أنّ الرقمنة منحت الطالب القدرة على تجاوز العديد من المشكلات ‏التي كان يعاني في السابق .الأمر الذي دفع ببعض خبراء التربية إلى دعوة ‏الجهات الرسمية بوجوب الأخذ بهذا المتغير واعتباره أحد المدخلات ‏التربوية بهدف عصرنـة الفعل البيداغوجي من جهـة وتجويد الأداء ‏المعرفي للطالب من جهة أخرى . وبحثنا هو محاولة علمية متواضعة من ‏أجل فحص هذه الجزيئة من خلال ممارسة بيداغوجية اتخذت من الرقمنة ‏وسيلة لإنجاز وحدات تعليمية و ذلك من أجل النظر في كفاءتها و قدرتها ‏لدعم العملية البيداغوجية بشكل عام و تحسين مستوى الطالب بشكل ‏خاص.‏

الكلمات المفتاحية

الرقمنة – المستحدث التكنولوجي – التحصيل ‏الدراسي – التعلم الرقمي