مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 5, Numéro 3, Pages 79-91
2017-09-01
الكاتب : نصر الله بوحميدة .
لقد كثر الحديث عن ضرورة إدماج الرقمنة في الصف التربوي بغية تجويد أداء الطالب، ومن ثمّ رفع فرص النجاح لديه. الحقل التربوي شهد دراسات عدة تناولت الموضوع ذاته، للكشف عن الأثر الناتج عن عملية إدماج الرقمنة على الطالب بشكل خاص والعملية التعلّمية التعليمية بشكل عام؛ وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أنّ عملية إدماج الرقمنة في العملية التعليمية، له العديد من الفوائد خاصة على مستوى التحصيل المعرفي للطالب. كما أنه من خلال تجارب دولية رائدة في مجال الرقمنة، التي رأت أنّ الرقمنة منحت الطالب القدرة على تجاوز العديد من المشكلات التي كان يعاني في السابق .الأمر الذي دفع ببعض خبراء التربية إلى دعوة الجهات الرسمية بوجوب الأخذ بهذا المتغير واعتباره أحد المدخلات التربوية بهدف عصرنـة الفعل البيداغوجي من جهـة وتجويد الأداء المعرفي للطالب من جهة أخرى . وبحثنا هو محاولة علمية متواضعة من أجل فحص هذه الجزيئة من خلال ممارسة بيداغوجية اتخذت من الرقمنة وسيلة لإنجاز وحدات تعليمية و ذلك من أجل النظر في كفاءتها و قدرتها لدعم العملية البيداغوجية بشكل عام و تحسين مستوى الطالب بشكل خاص.
الرقمنة – المستحدث التكنولوجي – التحصيل الدراسي – التعلم الرقمي
كدام صبرينة
.
رحالي سيف الدين
.
ص 25-38.
عبد القادر خنوش
.
ص 259-285.
نورالدين جبالي
.
السعيد عواشرية
.
ص 19-56.