المجلة الجزائرية للعولمة و السياسات الاقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 53-67
2017-06-30

دور البرامج التعليمية بالجامعة في تعزيز السلوك المقاولاتي لدى الطالبات-دراسة آراء عينة من طالبات الماستر بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف

الكاتب : زروخي فيروز . سلام عبد الرزاق .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور برامج التعليم المقدمة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف في تعزيز العمل المقاولاتي وذلك بالتطبيق على عينة من طالبات الماستر حيث وزعنا عليهن 100 استمارة استبيان وكانت 89 استمارة منها صالحة للمعالجة الاحصائية. خلصت الدراسة إلى أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة لمحتوى أو لمضمون برامج التعليم المقدم لهن بالكلية محل الدراسة جاءت مرتفعة، كما أن تقييمهم لمستوى سلوكهن المقاولاتي جاء بنسبة مرتفعة كذلك، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين متغيري الدراسة وجاءت القوة التفسيرية بنسبة9.1%

الكلمات المفتاحية

برامج التعليم; المقاولة النسوية; السلوك المقاولاتي; طالبات الماستر; جامعة الشلف