المعيار
Volume 7, Numéro 1, Pages 150-155
2016-06-30
الكاتب : حمزة صديق .
اتجه الباحث إلى دراسة ميدانية تجريبية على أقسام رياضة ودراسة لمعرفة أثر التصور العقلي على التعلم الحركي السريع من خلال فهم العلاقة بين التصور العقلي للحركة وتخفيض تكراراتها. ومن هنا جاءت الدراسة للكشف عن أثر تدريب قدرة التصور العقلي على التعلم الحركي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة. ونظرا لطبيعة الموضوع ومن أجل تشخيص الظاهرة والكشف عن جوانبها اعتمد الباحث على المنهج التجريبي حيث هو أقرب مناهج البحوث لحل المشكلات بالطريقة العلمية. وكان مجتمع البحث متمثلا في تلاميذ أقسام رياضة ودراسة واشتملت عينة البحث على أربعين تلميذا (40 تلميذ) واعتمد الباحث على مقياس التصور العقلي (ل: رينر مارتنز) الذي ترجمه إلى العربية (محمد العربي وماجدة إسماعيل) وقام الباحث بإعداد برنامج تدريبي طبقه على عينة البحث. كما اعتمد الإحصاء الوصفي لتحليل نتائج البحث وفي الأخير خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى التصور العقلي منخفض مقارنة بما هو مرجو منه. - إعداد برنامج للتدريب العقلي يساهم في الرفع من مستوى التعلم الحركي وتخفيض تكراراته.
التصور العقلي، التعلم الحركي، تلاميذ أقسام الدراسة والرياضة، تسمسيلت.
بن ساسي رضوان
.
العنتري محمد علي
.
ص 255-264.
سعايدية هواري
.
ص 11-24.
حسني فضلاوي
.
خالد مسعودي
.
ص 104-125.