الرواق
Volume 4, Numéro 1, Pages 190-203
2018-07-16

واقع التربية بأسلوب الأمثال. من خلال آراء أساتذة المرحلة الثانوية. دراسة ميدانية.

الكاتب : بن الحاج جلول لزرق .

الملخص

تتعدد الأساليب التربوية التي يتبعها المربون، سواء كانوا آباء أو مدرسين اتجاه أبنائهم حسب ما يحملونه من تصورات مستمدة بدورها من رصيد تنشئة هؤلاء المربون وخبراتهم ومعارفهم، فنجد بعضهم يأخذ هذه الأساليب من التربية الإسلامية وآخرين يستمدونها من التربية الغربية ومنهم من يأخذها عن التقنيات التربوية الحديثة وهكذا... جاء هذا البحث الميداني ليلقي الضوء على واقع الآراء التي يحملها المدرّسون نحو استعمال أسلوب الأمثال في تربية النشء، والذي أجري على عيّنة من أساتذة التعليم الثانوي، من مدينة غليزان وضواحيها، استخدم الباحث خلاله المنهج الوصفي التحليلي مستعينا بأدوات البحث الأنتروبولوجية كالمقابلة بالإضافة إلى استعمال استبانة شملت على أبعاد أساسية للمقياس حول أسلوب التربية بالأمثال. يتحدّد أسلوب التربية بالأمثال في هذا البحث من خلال ما يمتلكه الأساتذة من آراء، عبّروا عنها من خلال مقابلاتهم و إجاباتهم على أسئلة الإستبانة.

الكلمات المفتاحية

التربية؛ الأمثال؛ الأسلوب.