مجلة الحقيقة
Volume 17, Numéro 2, Pages 452-476
2018-06-26
الكاتب : غزالي محمد . بوطة عبد الحميد .
ملخص تستعرض هذه الدراسة اعتماد وسائل الإعلام لتكريس التربية على استخدامها استخداما عقلانيا ومفيدا من طرف الأسرة خاصة مع تنامي خطورة المحتوى الهابط والهائل لما تقدمه الوسائل التكنولوجية الحديثة من إذاعات وميديا جديدة وتعد الإذاعة المحلية مؤسسة تربوية لا يستهان بها خاصة مع تعدد الوظائف الاجتماعية والتربوية لها، ولأن الإذاعة لا تمتلك خصوصية مستمع محدد فإنها تختار في رسم سياستها البرمجية مراعاة لكل شرائح هذا المجتمع ومن أهم هذه الشرائح فئة الطفولة الأكثر حساسية من ناحية أنها لا تزال تتلقى التنشئة من جهة ومن جهة يبقى الطفل فردا غير قادر ومستقل في غربلة ما يتلقاه من معارف شعبوية كانت أو أكاديمية أو إعلامية، وتحاول هذه الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي الذكر: إلى أي مدى تساهم إذاعة سطيف المحلية في ترسيخ التربية الإعلامية لدى الطفل عبر البرامج التي تخصصها له؟ وللإجابة عنه اعتمدنا في الدراسة على منهج المسح بالعينة لمجموعة من برامج الأطفال ذات موضوعات التربية الإعلامية باعتماد تحليل المحتوى، كما قمنا بدراسة ميدانية لتلاميذ الطور الإكمالي من مستمعي هذه البرامج سعيا منا لفهم مدى ترسخ الفكرة التربوية الإعلامية
الكلمات المفتاحية: الإعلام التربوي، التربية الإعلامية، الإذاعة،برامج الأطفال، الطفل.
بونعارة ياسمينة
.
ص 376-392.
جمعية بوكبشة
.
حورية نخاع
.
عبد الرحمن خروبي
.
ص 362-373.
ليلى زادي
.
أحمد عبدلي
.
ص 17-29.
دراجي هادية
.
عواج سامية
.
ص 234-242.
بدر الدين قنيول
.
نبيل منصوري
.
ص 91-105.