جسور المعرفة
Volume 4, Numéro 1, Pages 66-88
2018-03-01

أثر الإيقاع في السبك الصوتي عند ابن الرومي قصيدة "طواه الردى" أنموذجًا

الكاتب : سليم أسامة محمد سليم .

الملخص

الملخص انصب اهتمام الدراسات اللسانية التي تعنى بمعيار السبك (Cohesion) على بعض الوسائل التي تسهم في إحداث الترابط الرصفي القائم على النحو في البنية السطحية ، بمعنى التشكيل النحوي والمعجمي للجمل ، بينما كانت هناك إشارات ضئيلة لوسائل السبك الصوتي التي لم تنل حظها من البحث و الدراسة . ويجيء هذا البحث ليتناول دور الإيقاع في تحقيق السبك الصوتي في قصيدة " طواه الردى" لابن الرومي ؛ لما لها من دور مهم في إحداث السبك النصي الصوتي ، من مثل: الوزن والقافية ، والتنغيم والتوازي التركيبي والتكرار، وهي من الروابط المهمة التي تسهم في إحداث النصية (Textuality ) ، وهي تلك الإجراءات الاتصالية المتّخذة من أجل ترابط النص واستمراريته . Abstract The linguistic studies concerned with the Cohesion standard focused on some of the methods that contribute to the formation of the linear correlations based on the structure of the surface، ie the grammatical and grammatical composition of the sentences، while there were small references to the methods of sound casting that did not benefit from research and study. This research is aimed at addressing the role of rhythm in achieving vocal casting in Ibn al-Roumi's poem "Tawa al-Raddy"، because it has an important role to play in the creation of sound text، such as weight، rhyme، toning، structural parallelism and repetition. Textuality، which are the communicative actions taken for the consistency and continuity of the text.

الكلمات المفتاحية

ابن الرومي - النص - السبك – الإيقاع –– الوزن – القافية – الاستمرارية – الصوت .