AL-Lisaniyyat
Volume 23, Numéro 2, Pages 11-31
2017-06-19
الكاتب : بلاهدة فريدة .
يعتبر النحو مادة أساسية في تعليمية اللغات؛ ذلك أنه معيار الكلام السليم، فبه يعرف صحيحه من فاسده. غير أننا في وقتنا الراهن أصبحنا نواجه العديد من المشكلات في تعليمه واختيار أنسب الطرائق لتقديمه للمتعلمين؛ فلقد تعددت منذ القديم طرائق تدريسه واختلفت باختلاف العصور والأمصار، ولكن المشكل بقي في تحديد الغاية منه، أهي تلك القواعد الجافة أم هي تحصيل ملكة اللغة والمتمثلة في تقويم اللسان وحسن استعماله. وقد كثرت محاولات تيسير النحو، و تناولها الباحثون بالدرس والنقد، ولكن مازالت النظرة إليه شمولية تفتقر إلى الدقة؛ فمشكلة تعليم النحو العربي هي مسألة تربوية تعليمية بحتة، بمعنى أنه لتجاوز هذا الإشكال ينبغي البدء بإيجاد مناهج تعليمية مناسبة تمكن المتعلم من استيعاب القواعد النحوية وتسهل عليه فهمها، وتقتصر على ما يحتاجه فقط
نحو تعليمية- تيسير النحو- نحو علمي- نحو تعليمي.
خريبش محمد
.
ص 109-129.
نورالدين امبارك
.
ص 855-878.