المجلة الجزائرية للطفولة والتربية
Volume 3, Numéro 2, Pages 25-36
2015-09-30
الكاتب : بن لكحل سمير . غبريني رشيد .
تتعاظم المشكلات النفسية الاجتماعية في مجالها المدرسي في مرحلة المراهقة،هذه المرحلة التي يصفها المتخصصون بمرحلة ميلاد ثانية بعد الميلاد الأول أي بعد المرحلة الجنينية التي يقضيها الطفل في أحشاء أمه،وذلك للتغيرات التي تعتري الفرد المراهق في جميع جوانب شخصيته مما قد يفرز كثيرا من المشكلات النفسية والاضطرابات السلوكية وحتى المعرفية في مجاله المدرسي،هذه الاضطرابات والمشكلات بدورها تترتب عليها مظاهر سلوكية سلبية متنوعة وهي في مجملها خطيرة،خصوصا إذا لم يحصل لهذه الشخصية مواءمة كنتيجة لعمليتي التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي مهما كانت المرحلة العمرية التي يمر بها ومهما كان المستوى التعليمي الذي يوجد فيه. Les dysfonctionnements psycho-sociaux s’amplifient dans leur contexte scolaire à l’âge de l’adolescence . Cette phase que les spécialistes considèrent comme une seconde naissance après la première naissance qui achève la phase embryonnaire. Cela est du aux changements et aux transformations qui s’opèrent dans le corps de l›adolescent ainsi qu›à tous les aspects de sa personnalité .De tous ces changements résultent des troubles psychiques tels que les troubles du comportement et les troubles cognitifs qui pendront une forme de comportement inapproprié voir dangereux , surtout si cette personnalité n›a pas bénéficié de facteurs d›adaptation et d’adéquation psychique et sociale et ce quelque soit l›âge et le niveau scolaire de cet adolescent .
المشكلة النفسية، السلوك، الأسرة، المدرسة، التكيف، التوافق Problème psychique, Le comportement ,La famille, L›école, L›adaptation, L’adéquation
بن لمبارك . بوخنوفة سمية . نهى
.
ص 161-169.
تركمان اسماء
.
عباسي سعاد
.
ص 194-206.
يحي باشا محمد
.
ص 164-184.
خيرة شالي
.
علي أعراب
.
ص 18-25.