مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 4, Numéro 7, Pages 27-48
2015-06-30
الكاتب : آســيـة بــوخـراز . سـاميـة شـويـعـل .
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أداء الإدراك البصري عند التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة، من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة ومجموعة من ذوي صعوبات الكتابة، ومجموعة أخرى تشمل التلاميذ العاديين، كما تسعى إلى إبراز أهمية سلامة هذه الملكة خاصةً أثناء تعلّم اللّغة المكتوبة تحديداً القراءة والكتابة في مدارس ولاية الجزائر شرق، بالتعرف على مدى تأثير الإدراك البصري على التعلم عند تلاميذ الفئة العمرية ما بين 7 و12 سنة. وهذا بهدف معرفة الفروق في الإدراك البصري، وما إذا كانت ذات دلالة إحصائية بين هذه المجموعات، أي المقارنة بين تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة وتلاميذ عاديين، وأيضاً بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة والتلاميذ العاديين، من أجل ذلك اعتمدنا عينة قوامها 60 تلميذ وتلميذة في المستوى الثالث والرابع ابتدائي من كلى الجنسين، طبق عليهم اختبار القراءة "نص العطلة" للباحثة غلاب قزادري صليحة، اختبار الكتابة للباحثة بوزيد صليحة، واختبار الإدراك البصري للباحث السيد عبد الحميد سليمان السيد، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة، والتلاميذ ذوي صعوبات الكتابة مقارنةً بالتلاميذ العاديين، إذن اتضح أنّ الإدراك البصري يُؤثر على تعلم مهارتي القراءة والكتابة لدى التلاميذ المتمدرسين في السنة الثالثة والرابعة ابتدائي.
الإدراك البصري، مهارتي القراءة والكتابة، صعوبات تعلم القراءة، وصعوبات الكتابة، تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي
بوخراز آسية
.
أمغار ليزة
.
ص 391-410.
لبوخ بيلال
.
بشلاغم يحي
.
ص 650-671.
حطراف نورالدين
.
ص 219-236.