مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 170-181
2017-06-04
الكاتب : بالأكحل محمد . قرميط مخلوف .
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات السلوكية والأكثر انتشارا بين الأطفال اليتامى في المرحلة الابتدائية وذلك من وجهة نظر معلميهم ، وأيضا التعرف على الفروق بين متوسطات تقديرات المعلمين للمشكلات السلوكية لدى الأطفال اليتامى حسب متغيرات الجنس والخبرة والمنطقة السكنية ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي ، وبلغت عينة الدراسة 60معلما من ولايتي الجلفة والأغواط ، واعتمدت الدراسة على قائمة المشكلات السلوكية للأستاذ صلاح ابو ناهية ، ومن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة ؛ المتوسطات ، الانحراف المعياري ، اختبار (ت). وتوصلت الدراسة للنتائج التالية : • أهم المشكلات السلوكية بالترتيب : السلوك الانسحابي ، النشاط الزائد ،العادات الغريبة واللزمات العصبية ، السلوك الاجتماعي المنحرف ، سلوك التمرد ، السلوك العدواني . • لاتوجد فروق من وجهة نظر المعلمين للمشكلات السلوكية لدى الأطفال اليتامى تعزى لمتغيرات الجنس ، الخبرة المهنية ، المنطقة السكنية .
المشكلات السلوكية ؛ الأطفال اليتامى ؛ المرحلة الابتدائية .
صحراوي نزيهة
.
ص 112-131.
بن عمر نورالهدى
.
خروبي احمد
.
دايخة مفيدة
.
ص 304-314.
حفيان ميمونة
.
اومليلي حميد
.
ص 137-156.
الصوافية جوخة
.
الصوافي محمد
.
البوسعيدي هدى
.
ص 09-30.