مجلة الباحث في الأرطوفونيا
Volume 0, Numéro 0, Pages 59-73
2024-07-17

(دورالتدخل المبكرفي تنمية الفهم الشفهي لدى الاطفال ذوي اإلاعاقات التواصلية (متلازمة داون نموذجا(

الكاتب : بولحية زهيرة . لعقوق خديجة .

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تعيق المصابين باإلاعاقات التواصليةمن فئةمتالزمةداون إلى الوصول إلى الفهم الشفهي أثناء عملية التواصل اللفظي الشفوي وذلك بسبب الاضطرابات المعرفيةرالمصاحبة وهذا ما يظهر على شكل عجز في استحضارالكلمات وصورتها الدلالية وكذل كنقص الرصيد اللغوي انتاجاوفهما،وهذاما يؤدي إلى عجز في استراتيجيات الفهم،ومحاولةتسليط الضوء على دور التدخل املبكر في ظهور اللغة ونموها على المستوى اإلاستقبالي لدى فئة متالزمة داون،وبالانطالق من الطرح النظري الذي سنعرض فيه عددا من التعاريف مع إبراز النماذج المفسرة للفهم الشفوي،وكذلك التدخل المبكر واستراتيجياته المطبقة مع هذه الفئة

الكلمات المفتاحية

التدخل الملبكر، الفهم الشفهي، متلازمة داون