قراءات
Volume 16, Numéro 1, Pages 129-148
2024-12-01
الكاتب : جدي عادل . بخوش علي .
نتغيّــــأ من خلال هذا البحث إلى تقصي بعض الدراسات التي تناولت معلقــــة امرئ القيــــــس مــن منظور جماليــة التلقي، وتكمن أهميته في ممارسة نقد النقد على تلك الأبحــاث لإبراز مـــدى ملاءمــــة المعلقــــــة باعتبــارها نص تراثـــــــي عربي لآليات تلك النظرية الغربية الحديثة من جهة، ومدى إبراز جمالياتهــــــــا ودلالاتهــــا من جهة ثانية ومعرفة كيفية فهم وتطبيق آليات النظريــة من قبل باحثينا العرب من جهة ثالثــة، وقـد توصلنا لنتائج هامــة أبرزها، فاعلية النظرية الألمانيــــة في إبراز جماليات ومعانـــي تلك اللوحة الفنيـــة؛ لاعتمادهـــا على السيـاق الثقافي والانفتاح والتأويــل، كما أن المعلقـة رغم خصوصيتهـــــا قد استجــابت لآليـــــــات تلك النظريــــة. Abstract: This research delves into previous studies exploring Mu'allaqat Imru' al-Qays's through the lens of reading and reception theory. It critiques these studies to showcase the alignment of this genre of poetry with Western literary theory, emphasizing its aesthetics and meanings. The focus is on understanding how Arab researchers interpret and apply this theory. Results reveal the German theory's effectiveness in highlighting aesthetics and meanings, leveraging cultural context and openness and interpretation. Despite its specificity, Mu'allaqat Imru' al-Qays's aligns with the mechanisms of the theory.
التلقي؛ الفهم والتحليل؛ تقصي أفق القراءة؛ المعلقات؛ حدود الفهم النصي.
حجو عبد الرحمن
.
ص 83-96.
بعيطيش إخلاص
.
ص 290-303.