مجلة الابداع الرياضي
Volume 15, Numéro 2, Pages 306-319
2024-12-01

الأنشطة البدنية والرياضية المكيفة للطفل التوحدي في المراكز الشبه البيداغوجية بين أراء المختصين والمعتقدات الشعبية (دراسة ميدانية للمراكز الشبه البيداغوجية لأطفال التوحد بسكرة)

الكاتب : حمداوي سفيان .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الوقوف على معرفة مدى نجاعة ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية المكيفة داخل المراكز الشبه البيداغوجية كعلاج للطفل التوحدي وهذا حسب أراء المختصين من جهة و نظرة الأولياء حسب المعتقدات الشعبية من جهة أخرى، تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي للتحقق من فرضيات الدراسة، حيث تمثل ال بلغ الحجم المجتمعي الأصلي للبحث: 27 طفل توحدي، 4 مختصين، 27 ولي، العينة كانت مسحية لمجتمع الدراسة ماعد الأولياء كانت حجم العينة 18 ولي فقط، وكانت بطريقة قصدية، حيث قام الباحث بإجراء ملاحظة ومقابلة، وخلص البحث إلى أن ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية المكيفة ساعد في زيادة التفاعل الاجتماعي وتقبل الأقران العاديين. This research aims to determine the effectiveness of practicing adapted physical and sports activities within semi-pedagogical centers as a treatment for an autistic child. This is according to the opinions of specialists on the one hand and the view of parents according to popular beliefs on the other hand. The descriptive analytical method was used to verify the hypotheses of the study, where The original population size for the research represented: 27 autistic children, 4 specialists, 27 guardians. The sample was a survey of the study population, excluding guardians. The sample size was only 18 guardians. It was an intentional method, as the researcher conducted observation and interviews, and the research concluded that practicing adapted physical and sporting activities helped increase social interaction and acceptance by ordinary peers

الكلمات المفتاحية

الأنشطة البدنية والرياضية المكيفة- التوحد- المراكز الشبه البيداغوجية- المعتقدات الشعبية.