مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 216-233
2024-09-30

علاقة مستوى التحكم في المفاهيم العلمية بالاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية

الكاتب : رايسي علي . حساني مصطفى .

الملخص

يعتبر الاهتمام باكتساب وتنمية وتطوير الاتجاهات الايجابية والمحافظة عليها منذ المراحل الأولى للتعليم في غاية الأهمية لكل مستويات الدراسة، لذلك جاءت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى تلاميذ سنة ثالثة ثانوي علوم تجريبية. حيث اشتملت عينة الدراسة على(90) تلميذا، وتلميذةٍ، كما استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي ، إضافة إلى الأساليب الإحصائية، وقد توصلنا إلى النتائج الآتية: أنه يوجد ارتباط دال إحصائيا بين المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم الفيزيائية. وبينت الدراسة أيضا: أن تلاميذ السنة الثالثة ثانوي يتمتعون بمستوى عالي لاكتساب المفاهيم العلمية،وأنه لاتوجد فروق بين الذكور والإناث في ذلك. وأنه لاتوجد فروق جوهرية في الاتجاه نحو العلوم الفيزيائية بين الذكور والإناث Study summary: The interest in acquiring, developing and maintaining positive trends from the early stages of between scientific concepts and the trend towards physical sciences among students of the third year of education is very important for all levels of study, so this study came to reveal the relationship secondary experimental sciences. The study sample included (90) male and female students. We also used the descriptive method in our study, in addition to statistical methods, and we reached the following results: There is a statistically significant correlation between scientific concepts and the trend towards physical sciences. The study also showed: The third year secondary students enjoy a high level of acquiring scientific concepts, and that there are no differences between males and females in that. And that there are no fundamental differences in the trend towards physical sciences between males and females

الكلمات المفتاحية

المفاهيم العلمية، الاتجاهات، الاتجاه نحو مادة الفيزياء، تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. ; Scientific concepts, trends, and attitude towards physics, third year secondary students.