الناص
Volume 11, Numéro 1, Pages 161-184
2016-06-30
الكاتب : سعاد ترشاق .
الصورة الفنية للشعر من جوهره وروحه، ومن أبرز علامات الإبداع وأهمّ معايير الجودة فيه، لأنّها تميزه من جانب الشكل وتعطيه معناه الخاص، لذلك تعددت وجهات النظر إليها بما يدلّ على اهتمام نقاد الأدب والشعر خاصة بها. فما هي مظاهر عناية النقد الأندلسي بها؟ وكيف نظر إليها ابن رشد وهو مفكّر وفيلسوف شغل فكره بشروحات أرسطو؟ وما هي الطرق التي عالج بها مفهومها؟ وهل كان لذلك أثر على من جاء بعده من نقاد خاصة القرطاجني؟ وكيف اعتبرها هذا الأخير؟ وهو مثال عن النقاد المتفلسفين أو الذين اشتغلوا على النص الأدبي بأعين الفلاسفة؟ وإلى أي حدّ استثمر آراء سابقيه؟
الصورة الشعرية، النقد القديم، نظرية المحاكاة، ابن رشد، حازم القرطاجني.
ترشاق سعاد
.
ص 153-182.
ترشاق سعاد
.
ص 228-243.
زاير عمرو
.
ص 211-240.
قدور جبار شهيرة
.
ص 269-279.