الناص
Volume 5, Numéro 1, Pages 272-281
2010-04-30
الكاتب : فتحي بوخالفة .
ربما يكون من المعتقدات الشائعة أن فعل التأويل ، يعني بصورة مباشرة البحث عن المعنى، يعني ذلك أننا نؤول بهدف الوصول إلى المعنى، لكن ماذا لو كان المعنى منتشرا؟ كان على القارئ أن ينسى أن قصدية المعنى والمعنى المستقر، ربما كان من بين المسلمات النظرية التأويلية المعاصرة هو الوصول إلى معنى أعمق، غير أن المنطق الجدلي الذي يعيشه الفكر المعاصر تصور مجموعة هامة من القراء يتداولون نصا واحدا، وكل قارئ ينتج قراءة. معنى ذلك افتراض معطيات معرفية هامة و في غاية الشساعة ؛ تلك التي تسهم في إنتاج معنى النص و بلورته.
النسق الثقافي، التأويل، غادامير، نظرية التلقي
واعـــــــــر آسيــــــــا
.
ص 912-922.