مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 4, Numéro 1, Pages 27-47
2024-06-27
الكاتب : جودي خرفية .
تسعى الدراسة الحالية على التعرف على مختلف التحديات والصعوبات التي تواجه الصحفيين خريجي علوم الإعلام في ظل التغييرات المتسارعة التي تعرفها بيئة الإعلام على مستويات متعددة معرفية وتطبيقية وأداتية تقنية تشكل هاجسا أمام منتسبي القطاع سواء على المستوى التكويني أو المهني، لذا فهذه الدراسة بشقيها النظري والميداني تسعى لاستقراء اتجاهات الطلبة والصحفيين في التعرف على أهم التحديات والصعوبات التي توجههم في ظل التطبيقات والتقنيات الجديدة التي غيرت من طبيعة المعارف والممارسات الإعلامية بالاعتماد على أداة الاستبيان التي وجهت لعينة قوامها (120) موزعة على عينة من الصحفيين خرجي الإعلام والاتصال في عدد من المؤسسات الإعلامية الجزائرية وبعد إجراء المعالجة وتحليل البيانات التي تم جمعها، توصلت الدراسة إلى وجود خلل بين المناهج والمعارف العلمية وبين وجود تطبيقات وتقنيات ذكية اقتحمت المجال الإعلامي، كما توصلت الدراسة إلى غياب البنية التكنولوجية الذكية في الكثير من معاهد وأقسام ومؤسسات الإعلام والتي عجزت عن مواكب مخرجات التكنولوجية الذكية من صحافة الروبوت والخوارزميات والدرون والبلوكشين والهولوغرام وغيرها .
تحديات، التأهيل الأكاديمي، التدريب، علوم الإعلام والاتصال، الذكاء الاصطناعي.
عبديش صونية
.
علواش كهينة
.
ص 505-517.
جمال بوسيف
.
ص 105-141.
شيتور هشام
.
دوالة عزالدين
.
ص 99-111.
بارك فتيحة
.
بلعالية دومة أسماء
.
ص 46-59.