مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -
Volume 10, Numéro 2, Pages 337-361
2023-12-31

التحول الرقمي كألية للتعليم الالكتروني من خلال المنصّات التعليمية الرقمية كبديل للتعليم الحضوري اثناء انتشار جائحة كوفيد 19 من وجهة نظر أساتذة جامعة المدية - منصّة موودل - (moodle) انموذجا (دراسة ميدانية بجامعة يحيى فارس المدية )

الكاتب : بضياف عادل .

الملخص

تهدف الدراسة الى محاولة التعرف على مدى تطور الإدارة الرقمية بالجامعة الجزائرية ، خاصة في ظل التوجهات الحديثة للرقمنة والتي تعد كأولوية من اوليات الهيئات الوصية، ومن خلال تسليط الضوء على هذا الموضوع ، نسعى الى الكشف عن مدى اعتماد الجامعة الجزائرية بصفة عامة وجامعة المدية بصفة خاصة على منصات التعليم الالكتروني كألية للتحول الرقمي من اجل تجاوز الازمة التعليمة الحاصلة اثناء انتشار جائحة كورونا، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، تم من خلالها اجراء دراسة ميدانية باستعمال استبيان الكتروني كأداة للدراسة اعد من طرف الباحث ، موجه لأساتذة جامعة المدية للكشف عن مدى اعتماد الجامعة على الرقمنة وتحولها الى هذا النمط من التعليم ، وبالضبط المنصات الرقمية مودل (Model) كبديل للتعليم الحضوري. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من خلال استجابات افراد العينة ومن بينها ، ان هناك استجابة مقبولة للتحول الرقمي اثناء جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة جامعة المدية ، كما توصلت النتائج الى عدم تلقى أساتذة جامعة المدية تكوينات بالقدر الكافي بخصوص استعمال عملية التحول الرقمي ، أيضا تبين ان للتحول الرقمي والمنصات الرقمية دورا في تخطي الازمة التعليمية وتعويض واستمرار التعليم الحضوري خلال فترة الجائحة من وجهة نظر افراد العينة . Abstract: The study aims to try to identify the development of the digital administration at the Algerian University, especially in light of the modern trends of digitization, which is as a priority of the priorities of the will, and by highlighting this issue, we seek to reveal the extent of the Algerian university’s adoption in general and the University of Medea in particular E -learning platforms as a mechanism for digital transformation in order to overcome the educational crisis taking place during the spread of the Corona's pandem Digitization and its transformation into this type of education, and exactly the Model digital platforms as an alternative to urban education. The study reached a set of results through the responses of the sample members, including, that there is an acceptable response to the digital transformation during the Covid-19 epidemic It was found that digital transformation and digital platforms have a role in overcoming the educational crisis and compensating and continuing education through attendance during the pandemic period from the point of view of the sample members..

الكلمات المفتاحية

التحول الرقمي، التعليم الالكتروني ، التعليم الحضوري ، جائحة كوفيد -19 ، المنصات الرقمية(منصة مووديل)). ; Digital transformation ;;E-Learning ; education through attendance; Covid-19 epidemic; Education through attendance Moodle platform