مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 3, Pages 1-12
2023-12-15

درجة امتلاك طلبة المدرسة العليا للأساتذة للاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية بالمدرسة العليا للأساتذة بورقلة )

الكاتب : خروبي حدة . بوضياف بن زعموش نادية . لبوز عبد الله .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى امتلاك طلبة المدرسة العليا للأساتذة بورقلة للاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وما إذا كانت هذه الاستراتيجيات تختلف باختلاف جنس الطالب، مستواه الدراسي. ولاختبار تساؤلات الدراسة استخدم المنهج الوصفي وأجريت الدراسة على عينة مكونه من 331 طالبًا من المدرسة العليا للأساتذة بورقلة،تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل، طبقت عليهم مقياس من إعداد بوردي(purdie )، ترجمة أحمد(2007)، ولمعالجة البيانات تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري من أجل معالجة التساؤل الأول وفيما يخص التساؤل الثاني فقد تم معالجته بأسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك طلبة المدرسة للأساتذة للاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على استراتيجية التسميع والحفظ جاءت ضمن المستوى المرتفع وباقي الابعاد بمستوى متوسط، كما تبين أن الذكور يتفوقون على الاناث على مكون وضع الهدف والتخطيط ،وأن طلبة السنة الرابعة يتفوقون وبدلالة إحصائية على طلبة السنتين الثانية والثالثة على استراتيجية الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، وطلب المساعدة الاجتماعية. Abstract: The present study aims to reveal the level of self-organized learning strategies of students of the Higher School of Teachers in Ourqala, and whether these strategies vary according to the student's gender and level of study. To test the study questions, the descriptive method was used. The study was conducted on a sample of 331 male and female students from the High School of Teachers located in the city of Ouargla, southern Algeria, who were selected by a comprehensive survey. Statistical data The mean and standard deviation were used to address the first question, The results of the study showed that the level of self-organized learning strategies of the students of the school teachers over the strategy of goal-setting and planning, and that the fourth year students are statistically superior to the students of the second and third years on the strategy of record-keeping and monitoring, and seek social assistance.

الكلمات المفتاحية

مستوى امتلاك ; استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ; المدرسة العليا للأساتذة