المصطلح
Volume 1, Numéro 1, Pages 389-404
2017-03-05
الكاتب : عيسى خيثر .
روايات جبرا إبراهيم جبرا من النماذج الروائية المتأصلة في الكلاسيكية ، وتشكل طابعا فنيا متميّزا بلغتها وأسلوبها ومشاهدها وأفقها ، وقد استطاعت الرواية معه أن تقفز عن واقعها الكلاسيكي اللغوي والسردي في التعاطي مع الحدث الروائي ، لتكون ممسرحة شأن الرواية المنولوجية ؛ لأنه بإمكان الرواية عبر المونولوج أن تقدم لنا نصا متعدد الأصوات ، على نحو الرواية البوليفية ، فقد استطاع جبرا إبراهيم جبرا أن يمارس الهذيان الواعي في رواياته ومنها رواية : البحث عن وليد مسعود . وتتحرك رواية " البحث عن وليد مسعود " بين فصول أو مشاهد ، يتخلل كل فصل راوي أو مجموعة من الأصوات تتحدث عن " وليد مسعود " ليكون الفصل الأخير يرويه " وليد مسعود عن نفسه ، فهي مشاهد تختزل شخصية حازت نصيبا من الاعتراف بها والهوس بحياتها المتشابكة التي لا تكاد تستقرّ على خيط ومسار واضح ، فوليد مسعود مواطن من الدرجة الثانية ، ومناضل فلسطيني ، وباختفائه المفاجئ ، تتعدد الأصوات الكاشفة عن سبب الاختفاء أو المعبرة عن حيرتها من هذا الاختفاء ، وهذا ما سنحاول أن نبيّنه في هذه الورقة البحثية عن تعدد الرواة في الرواية ، لأنها تعبر عن حالة سردية تتميز بها الرواية ، يختفي الراوي وتنكشف أصوات تتلبسه سرديا.
جبرا إبراهيم جبرا، تعدد أصوات الراوي ، السرد، وليد مسعود، فلسطين.
زيراوي فاطمة الزهراء
.
ص 111-132.
سامي الوافي
.
ص 119-151.
فاطمة . رجبي . برجكاني . فرهاد
.
ص 292-312.
Zater Khadidja
.
ص 13-22.