دراسات نفسية
Volume 5, Numéro 11, Pages 155-174
2014-11-01

فعالية اساليب العلاج السلوكي في تحسين مستوى الانتباه واثره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ولاية تلمسان 2013-2014

الكاتب : امينة لحمري .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى اختبار مدى فعالية برنامج علاجي سلوكي قائم على تقنية التشكيل والذي يضم جملة من التقنيات العلاجية السلوكية مثل التعزيز والنمذجة والعقاب في الخفض من حدة اضطراب تشتت الانتباه وكذا البحث عن مدى تاثير هذا البرنامج على التحصيل الدراسي لهؤلاء التلاميذ لهذا الغرض تم الاعتماد على مقياس فرط النشاط الحركي وقصور الانتباه من اعداد ا,فقيه في تشخيص الاطفال الذين يعانون من الاضطراب ثم بناء برنامج علاجي سلوكي يهدف الى تحسين الانتباه وزيادة التركيزو قد طبقت الدراسة على عينة قوامها (30) تلميذا تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد تطبيق البرنامج لمدة سنة دراسية كاملة و اسفرت النتائج عن اثبات فعالية البرنامج العلاجي السلوكي في الخفض من حدة اضطراب تشتت الانتباه وكذا الرفع من مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ وختمت الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات.

الكلمات المفتاحية

العلاج السلوكي ; اضطراب الانتباه ; التحصيل الدراسي