دراسات نفسية
Volume 5, Numéro 11, Pages 155-174
2014-11-01
الكاتب : امينة لحمري .
هدفت الدراسة الحالية الى اختبار مدى فعالية برنامج علاجي سلوكي قائم على تقنية التشكيل والذي يضم جملة من التقنيات العلاجية السلوكية مثل التعزيز والنمذجة والعقاب في الخفض من حدة اضطراب تشتت الانتباه وكذا البحث عن مدى تاثير هذا البرنامج على التحصيل الدراسي لهؤلاء التلاميذ لهذا الغرض تم الاعتماد على مقياس فرط النشاط الحركي وقصور الانتباه من اعداد ا,فقيه في تشخيص الاطفال الذين يعانون من الاضطراب ثم بناء برنامج علاجي سلوكي يهدف الى تحسين الانتباه وزيادة التركيزو قد طبقت الدراسة على عينة قوامها (30) تلميذا تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد تطبيق البرنامج لمدة سنة دراسية كاملة و اسفرت النتائج عن اثبات فعالية البرنامج العلاجي السلوكي في الخفض من حدة اضطراب تشتت الانتباه وكذا الرفع من مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ وختمت الدراسة بجملة من التوصيات والاقتراحات.
العلاج السلوكي ; اضطراب الانتباه ; التحصيل الدراسي
قنوعه عبد اللطيف
.
باللموشي عبد الرزاق
.
منصور مصطفى
.
ص 100-124.
بلعيمش مريم الباتول
.
محرزي مليكة
.
ص 227-242.
يوبي نبيلة
.
مكي محمد
.
ص 711-738.
كمال صدقاوي
.
بهية فقيـــر
.
أحلام قـداش
.
ص 101-120.