مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 7, Numéro 2, Pages 138-157
2023-06-06
الكاتب : سلامي فوزية . بوهناف عبد الكريم .
لم يعد من النادر أن نصادف حالات متعددة ومختلفة من الطلبة المصابين بالأمراض المزمنة داخل الأوساط المدرسية وفي مختلف الأطوار التعليمية، هؤلاء الطلبة اللذين يتميزون بخصائص شخصية تتطلب من كل الأطراف القائمة على عملية التربية والتعليم من بذل جهود إضافية في مختلف المجالات التربوية لتحقيق أكبر الفرص الممكنة لهم في حق التعلم في المدارس العادية في ظروف صحية ملائمة. لذلك هدفت الدراسة إلى البحث عن كيفية تطبيق التربية الصحية للطلبة المصابين بالأمراض المزمنة داخل الأوساط المدرسية من أجل استغلال كل الميادين الممكنة لتطبيق اشتراطات الصحة بها داخل المدارس بعد التعرف على ماهية الأمراض المزمنة وسمات الطلبة المصابين بها واحتياجاتهم، وتوصلنا إلى أن ذلك يتم عبر ثلاث مجالات كبرى هي الوقاية عن طريق التغذية والرياضة المدرسية ووحدة المتابعة والصحة المدرسية، الإسعافات الأولية، التثقيف الصحي المدرسي.
أمراض مزمنة ؛ تربية صحية ؛ وقاية ؛ إسعاف أولي ؛ تثقيف صحي.
بوعموشة نعيم
.
ص 739-753.
بن منصور رمضان
.
بكاي رشيد
.
ص 100-114.
خليفة محمد لمين
.
بومجان صليحة
.
ص 629-654.
هناء شريفي
.
ص 307-328.
القديم امينة
.
شرادي نادية
.
ص 274-284.