الخطاب
Volume 9, Numéro 18, Pages 89-118
2014-06-01
الكاتب : شيحة عبد المنعم .
تعدّ الفلسفة الوضعيّة من أشهر المدارس الفلسفيّة التي بحثت مسألة الذاكرة وراجعت تعريفاتها المتعدّدة وقدّمت نظريات مختلفة عنها. وقد كان اشتغال العديد من الفلاسفة الوضعيين بالذاكرة -منذ القرن السابع عشر-مرتبطا بأمل تحقيق فكرة رئيسيّة سعوا إلى العمل عليها وهي أنّ المعارف قائمة على التجربة، والتجربة تذكّر بعد نسيان. ويُعيدنا التذكّر بعد النسيان إلى ما سبق لأرسطو أن أقرّه عندما قال في مقال له عن الذاكرة والتذكّر: "إنّنا حين نتذكّر يكون في داخلنا ما يشبه الصورة أو الانطباع." وهو ذاته ما أكّده هوبز (Hobbes) بقوله: "إنّ من يدرك أنّه كان قد أدرك فإنّما هو يتذكّر."
--
الجبوري صالح
.
ص 284-307.
أدري سعاد
.
جيلاني كوبيبي معاشو
.
ص 59-73.
العفوري حسام
.
الحسن أحمد
.
البياري مراد
.
ص 219-238.