دراسات نفسية وتربوية
Volume 31, Numéro 1, Pages 17-50
2015-11-15
الكاتب : الدين زيدي ناصر . يمينة عبيدي .
تحاول الدراسة الحالية معرفة واقع تطبيق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا المستوى السنة الثانية من التعليم المتوسط، واستخلاص ما إذا كانت هذه الاستراتيجيات تختلف باختلاف الجنس، كما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الفروق بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا في استخدامهم لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. تكونت عينة الدراسة من (541) تلميذ وتلميذة من السنة الثانية من التعليم المتوسط المتوسطات ستة (06) ولايات من الوطن، ولتحقيق أهداف الدراسة تبنت الباحثة مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لفرقة البحث أ .دوقة وآخرون (2014)، حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية بين التلاميذ المتأخرين والمتفوقين دراسيا في استخدامهم الاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، كما خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المتأخرين دراسيا في مادة الرياضيات المستخدمين للاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. وكذا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام التلاميذ المتفوقين دراسيا لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ؛ التحصيل الدراسي ؛ المتأخرين دراسيا ؛ المتفوقين دراسيا
نجمة بلال
.
احمد تقي الدين مرباح
.
ص 18-43.
عبيدي يمينة
.
زبدي ناصر الدين
.
ص 1011-1024.
أولاد هدار الشيخ
.
قندوز أحمد
.
ص 781-803.
خلاف أسماء
.
ص 47-68.
بودالي حميدة
.
ص 137-164.