مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 7, Pages 178-190
2022-11-10

فعالية برنامج مقترح قائم على التعليم العلاجي في الرفع من مستوى الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

الكاتب : بكار بوبكر .

الملخص

هدفت الدراسة الى تقييم فعالية برنامج علاجي مقترح قائم على التعليم العلاجي في الرفع من مستوى الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، على عينة مكونة من 12 تلميذا ، واعتُمد في ذلك على المنهج التجريبي، و باستعمال أدوات بحث تمثلت في: اختبار الذكاء المصور لجون رافن بالإضافة إلى استخدام المقاييس التشخيصية لصعوبات التعلم لمايكل باست لمحور الفهم القرائي، وكذا البرنامج المقترح المطبق وتوصلت الدراسة الى ان البرنامج فعال و ذو اثر علاجي

الكلمات المفتاحية

الفعالية ; البرنامج العلاجي ; التعليم العلاجي ; الفهم القرائي