مجلة إضافات إقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 29-48
2022-09-30
الكاتب : بن بوزيد سليمان .
نهدف من خلال هذا البحث للإجابة عن الإشكالية المتعلقة بمدى مساهمة الخدمات البنكية التي تقدمها البنوك التجارية في الجزائر في نشر الثقافة المصرفية في ظل عقيدة المواطن الجزائري المسلم، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال استقصاء آراء مجموعة من الأفراد بالاعتماد على أسلوب الاستبيان بالطريقة الالكترونية، وتحليل البيانات من خلال الاختبارات الإحصائية المتوفرة في برنامج (SPSS) وقد خلصنا في نهاية هذا البحث إلى أن هناك تأثير لنوعية الخدمات البنكية المقدمة من قبل البنوك التجارية في الجزائر، خصوصا ما يتماشى وضوابط العقيدة المسلمة على غرار نوافذ الصيرفة الإسلامية المعتمدة في الآونة الأخيرة من قبل الوكالات البنكية في الجزائر، الأمر الذي يساهم إلى حد كبير في رفع من مستوى الثقافة المصرفية في المجتمع الجزائري يشكل واضح. We aim through this research to answer the problem related to the extent of the contribution of banking services provided by commercial banks in Algeria to the dissemination of banking culture in light of the belief of the Algerian Muslim citizen, by surveying the opinions of a group of community members based on the electronic questionnaire method. We concluded at the end of this research that there is an impact on the quality of banking services provided by commercial banks in Algeria, especially what is in line with the regulations of the Muslim faith, similar to the Islamic banking windows recently approved by banking agencies in Algeria, which contributes greatly to raising the level of banking culture.
الخدمة البنكية ; الثقافة المصرفية ; الضوابط الشرعية للعمل المصرفي
سعيدي زيان
.
ص 201-240.
بن أحسن ناصر الدين
.
ص 48-68.
بن شرشار عزالدين
.
هرامزة مريم
.
ص 598-619.
شريفـة طـبيب
.
الطاهر اجغيم
.
ص 455-471.