مجلة العلوم الانسانية
Volume 22, Numéro 1, Pages 1067-1098
2022-06-11
الكاتب : بن أحمد قويدر . سماحي بوحجرة . بلعربي حفيظة .
يهدف هذا المقال الى معالجة العلاقة بين مسار التكوين ومخرجاته المهنية لفئة الاخصائيين النفسانيين في القطاع العام أو الخاص في الجزائر. من خلال تحليل مسار التكوين من حيث البناء والمحتوى المعرفي وكيفية تطبيقه، تبين لنا ان التركيز على الخلفية الاكاديمية هو الصفة السائدة مما يؤثر على مؤهلات الاخصائي. نحن نعلم ان عمل الاخصائي مبني أساسا على مجموعة من الكفاءات المهنية التي من المفروض ان يتدرب عليها في مساره الجامعي، مثل ما هو معتمد في دول أوروبية حيث ان الاخصائي النفسي يحتاج فعلا الى تكوين مزدوج اكاديمي و مهني، ليستجيب الى حاجة المجتمع في مجال الصحة النفسية و العمومي. اعتمدت الدراسة على منهج تحليل محتوى مسار التكوين بالتركيز على مدى توفر الكفاءات المهنية و طرق و وسائل تحقيق ذلك لضمان تكوين ذو جودة. كانت النتيجة ان ضمان مسار تكويني حقيقي يضمن مسار مهني فعال للأخصائيين العياديين.
مسار التكوين ; الكفاءة المهنية ; الاخصائي النفسي العيادي ; البرنامج التكويني ; مخرجات التكوين
ميهوب خيرالدين
.
حرقاس وسيلة
.
ص 119-134.
نعماني أحمد
.
ص 596-609.
عبد الرحيم خديجة
.
ص 350-362.
قربوع سهام
.
ص 412-423.