الكَلِم
Volume 7, Numéro 1, Pages 841-863
2022-06-04

تفاعل القارئ مع النص بين القصدية ومرجعيته الثقافية "النص الأدبي التعليمي للسنة الأولى آداب وفلسفة أنموذجا" /the Reader's Interaction With The Text Between Intentionality And Its Cultural Reference "the Literary Educational Text For The First Year, Etiquette And Philosophy As A Model

الكاتب : لخذاري إبراهيم . بن خروف سماح .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة قضية تفاعل القارئ مع النص بين القصدية ومرجعيته الثقافية، وقد ركزت على النص التعليمي بصفة خاصة، وما يميزه عن بقية النصوص كما ركزت على التلميذ القارئ وما يميزه عن بقية القراء، كما يهدف البحث إلى كشف إمكانية الاستفادة من النظريات المعاصرة في مجال النصوص التعليمية. من أهم النتائج المتوصل إليها: أن جمالية التلقي أعادت الاعتبار للقارئ، وأنه على الأستاذ أن يميز القراءات المشروعة من القراءات المغلوطة ويشجع أصحاب القراءات المشروعة ويصوب أصحاب القراءات المغلوطة، كما يمكن أن نستفيد من ما وصلت إليه النظريات النقدية المعاصرة في مجال القراءة، في النص التعليمي، ويكون ذلك بالاستفادة منها في المناهج التعليمية. كلمات مفتاحية: القارئ، النص، التلقي، القراءة، تفاعل. This research aims to study the issue of the reader's interaction with the text between intentionality and its cultural reference. field of educational textsAmong the most important results reached: that the aesthetics of receiving restored consideration to the reader, and that the professor shoulddistinguish legitimate readings from erroneous readings and encourage the owners of legitimate readings and correct the owners of erroneous readings, and we can also benefit from what contemporary critical theories have reached in the field of reading, in the text educational, by making use of itin the educational curricula.:keywordstext, receive, read, interact.

الكلمات المفتاحية

القارئ ; النص ; التلقي ; القراءة ; تفاعل ; text ; receive ; read ; interact