المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 127-138
2022-01-15
الكاتب : حامي حسان .
لامَس هذا المقال مَوضوع تقييم مسار ضمان جودة التعليم العالي في المؤسسات الجامعية الجزائرية، وتحديدا ما تعلق بحالة العلوم الاجتماعية، وذلك من خلال البحث في إسهامات نظام ضمان الجودة في تحسين جودة الممارسة البيداغوجية والأكاديمية خاصة ما تعلق بـ بجودة البرامج وجودة الفاعلين في مؤسسات التعليم العالي (المؤطرين)، وكذا ما تعلق بمخابر البحث العلمي وما الذي تقدمه صِيغُ ومشاريع البحث المختلفة في إطار نظام ضمان الجودة. وكنتائج للبحث اتضح أن مسار نظام ضمان الجودة قد أطّرَ عملية بِناء منظومة لوجيستية ورقمية ذات فعالية فيما تعلق بالمسائل التنظيمية والتواصلية إلا أن هذا المسار قد واجه صعوبات كثيرة مرتبطة بمسألة الطبيعة العمومية للجامعة الجزائرية وثقافة مقاومة التغيير لدى الفاعلين في مؤسسات التعليم العالي.
نظام ضمان الجودة ; التقييم ; مؤسسات التعليم العالي ; مخابر البحث ; التمويل
محمد السعيد قاصري
.
ص 87-117.
Rouina Abdessami
.
ص 145-166.
شعور أسماء
.
بن سيرود فاطيمة الزهراء
.
ص 133-150.