المرشــد
Volume 11, Numéro 2, Pages 44-62
2021-12-29

عزو النجاح و الفشل الدراسي وعلاقته بدافعية الانجاز في تعلم اللغة الامازيغية لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط

الكاتب : أنجشايري حفيظة . دوداح علجية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التركيز على كيفية تفسير التلاميذ لنجاحهم وفشلهم الدراسي ودافعتيهم للانجاز في تعلم اللغة الامازيغية، ومعرفة التلاميذ الناجحين الذين يعزون نجاحهم إلى عوامل داخلية (القدرة- الجهد ) والفاشلين الذين يعزون فشلهم إلى عوامل خارجية (الحظ - المعلم - المادة الدراسية والاختبار- المزاج)، كما هدفت أيضا إلى معرفة علاقة العزو ألسببي للنجاح والفشل الدراسي بالدافعية للانجاز. اختيرت العينة من بعض متوسطات ولاية تيزي وزو، قوامها (295) تلميذ، (148) ناجحين و(147) فاشلين دراسيا، تم اختيارها بطريقة قصدية خلال العام (2018-2019 )، معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي، بتطبيق مقياس العزو ألسببي للنجاح والفشل الدراسي ل"عبد الله بن طه الصافي" ومقياس دافعية الانجاز ل"هرمانز " ترجمة وتعريب "فاروق عبد الفتاح موسى"، أسفرت النتائج عن ما يلي: - يعزو التلاميذ الناجحين دراسيا نجاحهم الدراسي في تعلم اللغة الامازيغية إلى العوامل الداخلية. - يعزو التلاميذ الفاشلين فشلهم الدراسي في تعلم اللغة الامازيغية إلى العوامل الخارجية. - توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة دالة إحصائيا بين عوامل عزو النجاح الدراسي ودافعية الانجاز في تعلم اللغة الامازيغية. - توجد علاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة إحصائيا بين عوامل عزو الفشل الدراسي ودافعية الانجاز في تعلم اللغة الامازيغية The This study aims to focus on how the pupils interpret their success and academic failure and their motivation to achieve learning of the Amazigh language, their emotional reactions and the interpretation of their realism to perform the various tasks by identifying the reasons behind this, and the factors assumed by the pupils to analyze their behavior and in addition to the identification of successful students who attribute their success to internal factors such as Ability, effort, and those who failed who attribute their failure to external factors such as luck - the teacher - the subject and the test -the mood as factors that cannot be controlled. I also aimed to know the relationship of the causal attribution of success and academic failure to the motivation achievement. for The study sample was chosen among the fourth year intermediate students from some middle schools of the state of TiziO uzou, with a sample of (295) students, (148) successful and (147) academic failures, chosen in an intentional the year (2018-2019). Depending in this on the descriptive and analytical approach, by applying the causal attribution scale to academic success and failure by "Abdullah bin Taha Al-Safi" and the measure of achievement motivation by "Hermans" translation and Arabization of "Farouk Abdel Fattah Musa" who meet the conditions of truthfulness and constancy. The study endedwith the following findings:

الكلمات المفتاحية

عوامل عزو النجاح الدراسي ; عوامل عزو الفشل الدراسي ; الدافعية للانجاز الدراسي ; اللغة الامازيغية