مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 4, Numéro 2, Pages 375-398
2021-12-10
الكاتب : عليوات خيرة . بن برطال عبدالقادر .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير عمليات إدارة المعرفة في تحقيق جودة التميز المؤسسي، ولتحقيق اهداف الدراسة فقد صممت استبانة مكونة من 32 فقرة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة من 38 مفردة في مؤسسة الضمان الاجتماعي( CNAS) بالجلفة وقد تم اختبار تأثير عمليات إدارة المعرفة متمثلة في ( توليد وتشخيص المعرفة، خزن وتوزيع المعرفة، تطبيق وتقييم المعرفة) في تحقيق جودة التميز المؤسسي باستخدام تحليل الانحدار المتعدد. أشارت النتائج إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لعمليات إدارة المعرفة مجتمعة في تحقيق جودة التميز المؤسسي لمؤسسة الضمان الاجتماعي(CNAS) بالجلفة وذلك اعتمادا على ارتفاع قيم (T) بمستوى دلالة (0.00 ) وهي دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.05 (α ≤. This study aims to identify the impact of knowledge management processes in achieving the quality of institutional excellence, and to achieve the objectives of the study, a questionnaire consisting of 32 items was designed as a main tool for data collection from the study sample. The impact of knowledge management processes (generating and diagnosing knowledge, storing and distributing knowledge, applying and evaluating knowledge) in achieving the quality of institutional excellence was tested using multiple regression analysis. The results indicated that there is a statistically significant effect of the combined knowledge management processes in achieving the quality of institutional excellence for the Social Security Corporation (CNAS) in Djelfa, depending on the high (T) values at the level of significance (0.00), which is statistically significant at the level of significance (α ≤ 0.05).
عمليات إدارة المعرفة ؛ جودة التميز المؤسسي؛ مؤسسة الضمان الاجتماعي( CNAS) بالجلفة.
عمومن محمد البخاري
.
ص 377-388.
رويشد الزهراء
.
طالب أحمد نور الدين
.
ص 353-372.
خالدي محمد
.
هزرشي طارق
.
حيرش امينة
.
ص 211-230.