مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 4, Pages 201-215
2021-12-01
الكاتب : بوزغران نعيمة . زواغي سمش الدين .
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الجسمي الحركي والادراك الحسي-حركي للمسافة و الزمن لدى تلاميذ مستوى سنة ثالثة متوسط (12-13سنة) ولهذا الغرض استخدمنا منهج الوصفي الارتباطي على عينة متكونة من 34 تلميذ تم اختيارها بشكل عشوائي بسيط .لجمع البيانات استخدمنا أداة مقياس الذكاءالجسمي الحركي و اختبارين الادراك الحسي- حركي لكل من المسافة الجانبية و الزمن (8ثا) ، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل الى انه توجد علاقة ارتباطية معنوية بين الذكاء الجسمي الحركي(مرتفع، منخفض) و الفرق في مقدار الخطا في تقدير المسافة و الزمن وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بالاهتمام بعمل برامج تعليمية تخص كل من الذكاء الحركي و الادراك الجسمي الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية . The study aims to identify the relationship between body-kinesthetic intelligence and kinesthetic perception of distance and time among pupils of intermediate third-year in middle school level (12-13 years) , we used the relational descriptive approach on a sample of 34 students, we used a tool. The body-kinesthetic intelligence and two kinesthetic perception after collecting the results and treating them statistically, it was concluded that there is a significant correlation relationship between the body-kinesthetic intelligence and the difference in the amount of error in estimating distance and time.
الذكاء الجسمي حركي ; الادراك الحسي حركي ; تلميذ ; الذكاات المتعددة ; 13-12 سنة ; مرحلة التعليم المتوسط
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
براهيمي عيسى
.
برباخ رابح
.
شريط ابتسام
.
ص 349-364.