مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 1, Numéro 4, Pages 16-31
2020-12-15
الكاتب : الشيخ بن عيسى .
الصورة الذهنية أصبحت اليوم علما يدرس ،له أسسه ومناهجه ومنظروه ،فكل وسائل الاعلام اليوم تعمل على بناء وتشكيل صور ذهنية عن الاحداث والشخصيات ...لاننا كما يقال في عصر امبراطورية الصورة ،هذه الاخيرة مشبعة بالأحكام و القيم وبتالي التعامل مع منتجات صور وسائل الاعلام لايجب ان يكون بريئا ما يجعل عملية بناء الصورة الذهنية عبر مختلف وسائل الإعلام أمرا غاية في الأهمية و الصعوبة في آن واحد هو الحياد أو البناء الحقيقي غير المبني على قيم و أحكام مسبقة للأحداث و الظواهر و الأشخاص. لذا فوسائل الإعلام الثقيلة من صحافة مكتوبة وإذاعة و تلفزيون عليها توخي الحذر و الموضوعية قدر الإمكان ,و حتى وإن فرضت الأجندا ترتيبا و تصويرا معينين....و عليه فإن توجيه وسائل الإعلام للمعلومات هي إحدى أهم الطرق المؤثرة على تكوين الصور ... و الوقوع في التصوير المتسرع غير الصحيح يؤدي في النهاية إلى بناء صور نمطية تعالج الورقة البحثية التي بين أيدينا موضوعا بالغ الأهمية و هو بناء الصورة الذهنية في وسائل الإعلام. حيث نعرض مختلف تعريفات الصورة الذهنية . ثم الأبعاد النفسية و الإجتماعية للصورة الذهنية . ثم برامج الصورة . وأخيرا سنتطرق إلى تكوين الصورة المرغوبة في الصحافة المكتوبة . و الإذاعة و التلفزيون .
الصورة الذهنية ، وســائل الاعـــلام ، القيم ، الأبعاد النفسية ، الأبعاد الإجتماعية.
محمودي عبد الكريم
.
محفوظ سارة
.
ص 35-45.
جبار احمد
.
ص 282-297.
برحايل وهيبة
.
عتيق منى
.
ص 232-245.
الويزة حدة
.
خلفلاوي شمس ضيات
.
ص 115-132.
عبد العزيز خالد
.
بولحية الطيب
.
ص 22-47.