مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 3, Pages 23-39
2021-10-29
الكاتب : بن بو زيد لخضر .
لقد قام ملوك اشور الاقوياء بوضع منحوتات هائلة الحجم لكائنات اسطورية هجينة على بوابات مدنهم وقصورهم لحراستها. وقد جمعت تلك المخلوقات المركبة بين قوة الأسد والثور، وسرعة الطيور بأجنحتها التي ترمز للحماية وحكمة الملك، بينما تشير الخوذة المقرنة إلى ألوهية تلك الكائنات الاسطورية. وتعتبر تلك المنحوتات الرائعة نموذجا مثيرا للاهتمام للفن الآشوري الحديث. كما تعتبر مشاهد الصيد من بين اروع الانجازات الفنية لهذا العهد. ولا شك ان هذه الاعمال الفنية كانت بمثابة تذكير واضح بسلطة الملوك الأشوريون وقوتهم المستمدة من الآلهة وكذلك قدرتهم على حماية شعبهم. The powerful Assyrian kings built a huge sculpture of hybrid mythological and placed them at the gates of cities as guardian creature. These composite creatures combined the strength of the lion or the bull, the swiftness of birds indicated by the wings, and the intelligence of the human head.The helmet with horns indicates the creature's divinity. These sculptures are a very interesting example of Neo-Assyrian Art. The hunting scenes are also ranked among the finest achievements of this Art. they served both as a clear reminder of the king’s ultimate authority and as symbols of protection of his people .
اشور، الثور، الاسد، النسر، الفن
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
شرفي حنان
.
بلعيفة رشيد
.
ص 441-454.
بوديار عادل
.
ص 39-57.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.