مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 1, Numéro 4, Pages 256-265
2017-12-16
الكاتب : سارة زويتي .
يعتبر الشباب اللبنة الأساسية لكل مجتمع الذي يحدد موضوعه وفق حاجات أفراده ونسق القيم السائد والجماعات المرجعية التي يتضمنها والمحددات الثقافية التي يعتنقها، ومن أهم فئات مستهدفة للسلوك الاستهلاكي هي هته الفئة، حيث يسعى السلوك الاستهلاكي للشباب الى التعرف على المنتج والسلع وتوجيه مواقفه اتجاه ورغباته الشرائية، وذلك من خلال تدعيم سلوكه والبحث عن التغير والأفضل وحب الاستطلاع والاكتشاف من خلال الوسائل التي تؤثر في السلوك من الأسرة، إلى جماعة الرفاق، إلى الاتصال التسويقي...الخ. وما ثم تبرز أهمية هدا التأثير على المستهلك وغرس فيه روح التعود والتذكير من خلال العروض وسائل الإعلام والعمل على التأثير في سلوكه من اجل استهلاك سلعة أو منتوج ما والعمل كذلك على إقناعه وجذبه نحو منتوج معين. فبإثارة الدافع الاستهلاكي للفرد، ويعمل على تنمية سلوكه من خلال تعوده على ذلك وإشباع حاجياته ورغباته، كما يعمل على التأثير فيه والتعلق به. وعليه يمكن طرح التساؤل التالي: كيف يمكن إثارة السلوك الاستهلاكي لدى الشباب ؟ وما هي العوامل المتحكمة في السلوك الاستهلاكي؟
السلوك الاستهلاكي، الشباب.
الماحي زوبيدة
.
مكي محمد
.
ص 137-152.
صالحي الحسين
.
غزالي عادل
.
ص 178-186.